TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ملك الأردن يدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط

ملك الأردن يدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط
ملك الأردن يدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط

 

مباشر: قال العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين إنه سيدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط على غرار حلف شمال الأطلسي، ويمكن أن يتم ذلك مع الدول التي تشاطره الرأي.

وأضاف الملك عبدالله الثاني في لقاء خاص مع CNBC أنه سيكون من أوائل الأشخاص الذين يؤيدون إنشاء حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط"، مشيرًا إلى أن رؤية مثل هذا التحالف العسكري يجب أن تكون واضحة جدًا ودوره يجب أن يكون محددًا بشكل جيد.

وصرح العاهل الأردني بأن بلاده تعمل بنشاط مع الناتو وتعتبر نفسها شريكًا في الحلف، بعد أن قاتلت جنبًا إلى جنب مع قوات الناتو لعقود.

وذكر العاهل الأردني أنه إلى جانب التعاون الأمني والعسكري المحتمل في المنطقة، بدأت دول الشرق الأوسط العمل معًا لمواجهة التحديات التي نشأت نتيجة تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وعن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قال العاهل الأردني: "إذا لم يتحدثوا مع بعضهم البعض، فإن ذلك يخلق حالة من عدم الأمان وعدم الاستقرار في المنطقة مما سيؤثر على المشاريع الإقليمية".

تحديات الأردن

وقال العاهل الأردني عبد الله الثاني إن ندرة المياه والجفاف يعتبران من التحديات الرئيسية التي يواجهها الأردن، موضحاً أن بلاده تُصنف كثاني أكثر دولة قاحلة في العالم.

كما أشار إلى أن الأردن يعمل مع العديد من الشركاء في المنطقة لتحقيق الأمن الغذائي.

وأعلن الأردن مؤخرًا عن خطة مدتها 10 سنوات لإنعاش اقتصاده الراكد وتقليص مستويات البطالة المرتفعة، كما تهدف رؤية المملكة لخلق فرص عمل لمليون أردني وتحفيز النمو الاقتصادي في البلاد.

وسيتم تنفيذ الخطة على ثلاث مراحل على مدى 10 سنوات، من خلال 366 مبادرة في مختلف القطاعات، وبإجمالي 41 مليار دولار أميركي من الاستثمارات والتمويل على مدار العقد المقبل، ومن المتوقع أن يأتي معظمها من القطاع الخاص، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.