TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة التخطيط تنفي نيتها الإعلان عن خطة لتحديد النسل في العراق

وزارة التخطيط تنفي نيتها الإعلان عن خطة لتحديد النسل في العراق
ساحة التحرير في العراق- أرشيفية

مباشر: نفت وزارة التخطيط الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي؛ بشأن نية الوزارة الإعلان عن توجهها لتحديد النسل في العراق.

وأكدت وزارة التخطيط، في بيان لها، أن الخبر عار عن الصحة تماما، ولا توجد هكذا توجهات؛ مبينة أن عملية تحديد النسل تمثل حقا من حقوق الأسرة، فضلا عن تعارضها مع منظومة القيم الدينية والاجتماعية للشعب العراقي.

ولفتت الوزارة، إلى أنها تعمل حاليا على تحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية؛ في ظل اقتراب العراق من الدخول في "الهبة الديموغرافية" التي يصبح فيها السكان النشطون اقتصاديا، يمثلون الشريحة الأكبر في المجتمع.

وبينت وزارة التخطيط، أن هذه الوثيقة تتضمن مجموعة من السياسات السكانية؛ ومن بينها ما يرتبط بعملية تنظيم الأسرة، مشددة أن هذه العملية لا علاقة لها بما يسمى بتحديد النسل، فالأولى تعتمد على السياسات الرامية إلى رفع مستوى الوعي الأسري بضرورة تقليل عدد الولادات والمباعدة بينها، ويشترك في هذه العملية العديد من الجهات ذات العلاقة، من بينها وزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، فضلا عن وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، أما تحديد النسل، فيستلزم تشريع قوانين ملزمة، وهذا غير واردا.

وجددت وزارة التخطيط نفيها لمثل هذه الأخبار، داعية الجميع بالاعتماد على المصادر الرسمية في استقاء الأخبار والمعلومات، مع تأكيدها، على أهمية التمييز والتفريق بين مفهوم تنظيم الأسرة، ومفهوم تحديد النسل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

وزير المالية العراقي يوجه بتأجيل استيفاء الديون المترتبة بذمة الفلاحين

وزير التخطيط العراقي يبحث مع المحافظين آليات تنفيذ قانون الدعم الطارئ

العراق.. التجارة تناقش آليات إصدار البطاقة التموينية الإلكترونية للمواطنين

الوزراء العراقي يوافق على توقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع أذربيجان