TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تختار "كونوكو فيليبس" شريكاً ثالثاً في مشروع توسعة حقل الشمال

قطر تختار "كونوكو فيليبس" شريكاً ثالثاً في مشروع توسعة حقل الشمال
صورة مرفقة بالبيان خلال توقيع العقود

الدوحة – مباشر: أعلنت شركة قطر للطاقة اختيارها شركة كونوكو فيليبس شريكاً في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وهو أكبر مشروع منفرد في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.

وحسب بيان للشركة القطرية اليوم الاثنين يعد ذلك الإعلان الثالث للشراكات في مشروع التوسعة الذي تبلغ تكلفته 28.75 مليار دولار.

ووقّع اتفاقية الشراكة كل من سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وريان لانس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس، خلال حفل أقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين. 

وبموجب الاتفاقية تصبح "قطر للطاقة" و"كونوكو فيليبس" شريكتين في شركة مشروع مشترك تمتلك فيها قطر للطاقة حصة تبلغ 75%، بينما تمتلك "كونوكو فيليبس" حصة تبلغ 25%.

وفي المقابل، ستمتلك شركة المشروع المشترك 12.5% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 32 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.

قال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة:" نوقع اليوم على اتفاقية شراكة جديدة ستعزز علاقاتنا وتمكننا من الاستفادة من خبرات كونوكو فيليبس في أكبر مشروع لتطوير الغاز الطبيعي المسال في العالم، وسيساهم عملنا معا في تحقيق هدفنا لرفع طاقة إنتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 مليون طن سنوياً من خلال مشروع حقل الشمال الشرقي والذي سيبدأ إنتاجه عام 2026."

وأضاف الوزير القطري:" سيساهم تعاوننا في إنتاج طاقة أنظف تسهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد، وتحقيق انتقال واقعي إلى طاقة منخفضة الكربون تضمن تحقيق أهدافنا المتعلقة بمعالجة تغير المناخ بفضل أحدث تقنيات التقاط الكربون واحتجازه المطبقة في هذا المشروع".

ومن المقرر أن ينضم المزيد من الشركاء إلى مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وسيتم الإعلان عن الشركاء الآخرين قريباً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"إيرباص": نتواصل مع "الخطوط القطرية" لحل نزاع " طائرة A350"

الدوحة تستضيف منتدى قطر الاقتصادي اليوم

الإيداع المركزي": تسجيل الأسهم المكتتب بها في رأسمال "الأول"

136.9 مليار دولار تبخّرت من بورصات الخليج في جلسة واحدة