TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزراء التجارة الأفارقة يتبنون المقترح المصري الخاص بتحديات الأمن الغذائي

وزراء التجارة الأفارقة يتبنون المقترح المصري الخاص بتحديات الأمن الغذائي
وزراء التجارة الأفارقة يتبنون المقترح المصري الخاص بتحديات الأمن الغذائي

 

القاهرة- مباشر: اعتمد اجتماع وزراء التجارة الأفارقة المنعقد بمدينة جنيف السويسرية، المقترح المصري الخاص بمساعدة الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء والدول الأقل نموا على مواجهة تحديات الأمن الغذائي، والتوصية برفعه إلى المؤتمر الوزارى الثانى عشر والذى ستنطلق فعالياته غداً .

جاء ذلك حسبما أعلنت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع، وفقا لبيان الوزارة، اليوم السبت.

وأوضحت الوزيرة أن اجتماع وزراء التجارة الأفارقة قد اختتم فعالياته باعتماد الاعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الافريقية بمنظمة التجارة العالمية والذى يتضمن دعم وتبنى المقترح المصري بشأن مواجهة تحديات الأمن الغذائي.  

وقالت جامع إن المقترح المصرى والذى أعده المكتب التجارى المصرى بجنيف بالتنسيق مع البعثة الدائمة وقطاع الاتفاقيات التجارية بالقاهرة يركز على محورين أساسيين، الأول تفعيل قرار مراكش الخاص بالآثار السلبية لعملية اصلاح التجارة فى السلع الزراعية على الدول النامية المستورد الصافي للغذاء، من خلال تبنى برنامج عمل فى لجنة الزراعة بالمنظمة ،يهدف إلى انشاء آلية تمويل تعوض فارق ارتفاع الأسعار العالمية ، مع الاحتفاظ بحقوق الدول النامية ،وعدم خفض محاور الدعم المحلى الخاص بالتنمية .

وأشارت جامع إلى أن المحور الثانى يتضمن إطلاق حدود الدعم المحلى المتاح للدول النامية، وذلك فى إطار دعم توجه الدولة المصرية نحو زيادة معدلات الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية وعلى رأسها القمح.

وتضمن الاعلان الوزارى الصادر عن المجموعة الافريقية التأكيد على البعد التنموى فى القضايا المطروحة على المؤتمر الوزارى الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية، وترسيخ دور المنظمة فى دعم التنمية الاقتصادية الشاملة والتحديث الصناعى بدول القارة السمراء، مع ايلاء ملف الامن الغذائى والتصدى للجوائح المستقبلية أهمية خاصة.

 

ترشيحات

بدء تسليم الدفعة الأخيرة من وحدات "دار مصر" بالقاهرة الجديدة.. 26 يونيو

أمريكا تلغي شرط إلزام الوافدين بتقديم شهادة اختبار سلبية الإصابة بـ"كورونا"