TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 3 عوامل تدفع لاستمرار النظرة الإيجابية للقطاع المصرفي السعودي

تقرير: 3 عوامل تدفع لاستمرار النظرة الإيجابية للقطاع المصرفي السعودي
صراف آلي تابع لمصرف الراجحي
update company info
1120.O
0.00% 0.00 0.00
الأول
1060
4.63% 35.00 1.55
update company info
1010.O
0.00% 0.00 0.00

update company info
1050.B
0.00% 0.00 0.00
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
1150.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: أعلنت شركة ألفاريز آند مارسال، الشركة العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، عن إصدار نسختها الأحدث من تقرير أداء القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية للربع الأول من عام 2022، مبينة أن هناك عدة عوامل مبشرة تدفع لاستمرار النظرة الإيجابية للقطاع المصرفي السعودي.

وقالت الشركة، في تقرير لها اطلع عليه "مباشر"، اليوم الاثنين، إن الربحية الإجمالية للبنوك العشرة الأكبر في المملكة ارتفعت بنحو 17.6% على أساس فصلي، مدفوعاً إلى حد كبير بنمو الدخل التشغيلي بنسبة 5.6% على أساس فصلي، مبينة أن الكفاءات الأفضل من حيث التكلفة وانخفاض مخصصات خسائر التمويل ساهمت على دعم النمو، حيث أظهرت معظم البنوك معدلات أفضل للتغطية ونسب صافي القروض؛ مما يسلط الضوء على تحسن ملفها الائتماني

وأضافت ألفاريز آند مارسال، أن ارتفاع هامش صافي الفائدة يُعزى إلى زيادة التركيز على إقراض التجزئة، مقارنة بإقراض الشركات، والذي يوفر عادةً عوائد أصول أفضل مقارنة بالأخيرة، كما شهدت معدلات العائد ارتفاعاً في الربع الحالي مقارنةً بالربع الرابع من عام 2021، مع تحسن الربحية وتسجيل عائد أعلى على حقوق الملكية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال المدير العام ورئيس قسم الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة ألفاريز آند مارسال، أسد أحمد، إن الشركة تعتبر أن انتعاش قطاع الطاقة وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنفاق الاستهلاكي عوامل مبشرة تدفع لاستمرار النظرة الإيجابية للقطاع المصرفي السعودي.

وأضاف أحمد، أن ألفاريز آند مارسال تتوقع أن يواصل البنك المركزي السعودي مواءمة رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي؛ مما سيساعد في تعزيز هامش صافي الفائدة للقطاع ويعكس تحسن الربحية على نطاق واسع.

ونوه، بتسجيل المملكة فائضاً في الميزانية قدره 15.33 مليار دولار خلال الربع الأول وهو أعلى بكثير من التقديرات السابقة البالغة 24 مليار دولار لعام 2022، وهذا هو أول فائض منذ عام 2014، مشيراً إلى أنه سيحمل تأثيراً اقتصادياً إيجابياً.

وأشار أحمد، إلى أن الربع الأول من العام الجاري شهد تحسناً في الربحية على نطاق واسع عبر القطاع المصرفي السعودي؛ إذ زادت الكفاءة الإجمالية خلال هذه الفترة، كما يتضح من انخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل بنسبة 3.9% على أساس فصلي في الربع الأول من عام 2022.

وقال المدير العام ورئيس قسم الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة ألفاريز آند مارسال، إن البنك المركزي السعودي رفع في مايو/ أيار 2022 أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس تماشياً مع زيادات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وتعكس الزيادات الأخيرة في أسعار الفائدة في السعودية الزيادة في أسعار الدولار الأمريكي؛ ومن المرجح أن توفر قوة دافعة لربحية القطاع المصرفي نظراً لارتباط العملات الخليجية بالدولار.

نمو القروض يعكس زيادة ثقة السوق

وقالت شركة ألفاريز آند مارسال، في تقريرها، إن نمو القروض يعكس زيادة ثقة السوق التي يحتمل أن تكون مدفوعة بالانتعاش الاقتصادي وزيادة الإنفاق الاستهلاكي وارتفاع أسعار النفط؛ إذ ارتفعت القروض والسلفيات بنسبة 5.2% بينما شهدت ودائع البنوك الكبرى ارتفاعاً متتالياً بنسبة 3.9% على أساس فصلي.

يقوم تقرير أداء القطاع المصرفي بتحليل بيانات أكبر 10 بنوك مدرجة في المملكة العربية السعودية، ومقارنة نتائج السنة المالية 2021 مع النتائج المسجلة في العام السابق، ويُقيّم التقرير، الذي يستند على بيانات السوق المنشورة من مصادر مستقلة و16 مقياساً مختلفاً، مجالات الأداء الرئيسية للبنوك، بما في ذلك الحجم والسيولة والدخل وكفاءة التشغيل والمخاطر والربحية ورأس المال.

وتضمنت قائمة البنوك الـ 10 المشمولة في التقرير كل من البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

وبحسب التقرير، شهد صافي هامش الفائدة انخفاضاً إلى أدنى مستوياته منذ عام 2019، ولكن من المتوقع أن يرتفع في الربع القادم بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

وسجلت 7 من أكبر 10 بنوك انخفاضاً في صافي هامش الفائدة بمقدار 7 نقاط أساس على أساس فصلي؛ إذ تراجع إلى 2.86% مع نمو إجمالي صافي دخل الفوائد بنسبة 0.8% على أساس فصلي بوتيرة أبطأ مقارنة بصافي الأصول التي تحمل فائدة بنسبة 3.9% على أساس فصلي.

ولفتت، إلى أن العائد على الائتمان يبقى مستقراً عند 4.8% خلال الربع الأول من عام 2022، في حين ارتفعت تكلفة التمويل بمقدار 6.0 نقطة أساس لتصل إلى 46.2 نقطة أساس.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

تقرير:استمرار نمو البنوك السعودية بالربع الأول بدعم تعافي الاقتصاد وارتفاع النفط

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصة ببنك أردني مقابل 185.3 مليون دولار

تدفقات الأجانب بالأسهم السعودية تقفز لـ9.39 مليار دولار بأول 5 أشهر من 2022

(فيديوجراف) السعودية تفتح باب التسجيل للحجاج من داخل المملكة.. إليك ضوابط الاختيار