TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحسن النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري

تحسن النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: سجلت قراءة مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة خلال شهر مايو 2022.

وحسب التقرير الشهري الصادر اليوم الأحد، سجل المؤشر في الشهر الماضي 67.5 نقطة، مقابل 63.6 نقطة في أبريل السابق.

وكشفت قراءة مؤشر مديري المشتريات عن أعلى تحسن إجمالي في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة منذ بدء الدراسة قبل أكثر من خمس سنوات، وفق قنا.

وارتفعت مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والمخزون من المشتريات وتراكم الأعمال غير المنجزة بأسرع المعدلات منذ بدء الدراسة في أبريل 2017، بينما ارتفع مؤشر التوظيف بمعدل قياسي تقريباً، وعززت ظروف السوق المنتعشة من مستوى ثقة الشركات في مايو 2022 مقارنة بمستوى الثقة المتدني في أبريل الماضي.

وينسب نمو مؤشر الإنتاج بمعدل هو الأعلى في تاريخ الدراسة إلى الارتفاع القياسي في الطلبات الجديدة، وعزت الشركات ذلك إلى نمو النشاط السياحي وتنظيم بطولة كأس العالم قطر 2022 ورفع جميع القيود التي فرضتها جائحة كورونا، وانخفاض الوقت المستغرق للتسليم.

ولفتت الدراسة إلى أن قطاع الصناعات التحويلية سجل أعلى معدل للنمو في مؤشر الإنتاج في مايو 2022، تبعته قطاعات الخدمات، والبيع بالجملة وبالتجزئة والإنشاءات على التوالي.

وزاد النمو المستمر في الطلب من الضغوط على القدرة الإنتاجية لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة، إذ شهدت الأعمال غير المنجزة ارتفاعاً بأسرع وتيرة في تاريخ الدراسة، حيث تسارعت بشكل حاد مقارنة بالمستوى القياسي في أبريل 2022، وسعت الشركات القطرية إلى التخفيف من ارتفاع الأعمال غير المنجزة من خلال رفع أعداد موظفيها بمعدل قياسي تقريباً.

ودفعت الزيادة في مستلزمات الإنتاج المطلوبة الشركات القطرية إلى تكثيف أنشطتها الشرائية بمعدل قياسي. وفي الوقت ذاته، ارتفع المخزون من المشتريات برابع أعلى معدل له في تاريخ الدراسة.

كما تحسن مستوى ثقة الشركات القطرية في مايو 2022 وقدمت توقعات إيجابية بشأن ارتفاع مستوى الإنتاج خلال الاثني عشر شهراً المقبلة.

وكشفت الدراسة تفاقم الضغوط التضخمية مجدداً مع تقديم تقارير تشير إلى ارتفاع أسعار المواد ومستلزمات الإنتاج الأخرى وازدادت هذه الضغوط في منتصف الربع الثاني من العام 2022 وارتفع متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج خلال الأشهر العشرة الماضية، حيث كان معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج الأعلى منذ أغسطس 2020، واستجابة لذلك، قررت الشركات القطرية رفع أسعار بيع سلعها وخدماتها للمرة الأولى منذ أربعة أشهر.

وسجل قطاع الخدمات المالية في قطر تحسناً جديداً في النشاط التجاري بفضل الارتفاع القياسي في الطلبات الجديدة في مايو 2022، وأظهرت تلك البيانات ارتفاع مستوى ثقة شركات الخدمات المالية نتيجة لذلك، إلى أعلى مستوى له في 3 أشهر، حيث شجعت ظروف الطلب المواتية الشركات القطرية على زيادة أعداد موظفيها خلال مايو 2022.

واستمرت أعداد الموظفين في شركات الخدمات المالية بالارتفاع طيلة الأشهر التسعة الماضية وكان الارتفاع الأخير في أعداد الموظفين هو الأعلى منذ أكتوبر 2021.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"استثمار" تطلق مشروعين بقطاع الضيافة

قطر: 757 منشأة تجارية جديدة خلال ستة أشهر

"أوريدو" القطرية تعلن موعد دفع الفائدة لحملة سندات برنامج الدين العالمي