TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول الخليج تصدر بياناً بشأن أزمة روسيا وأوكرانيا

دول الخليج تصدر بياناً بشأن أزمة روسيا وأوكرانيا
على هامش اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 152 في مقر الأمانة العامة بالرياض

الرياض – مباشر: عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الأربعاء، دورته الـ 152 في مقر الأمانة العامة، برئاسة وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون.

واستعرض المجلس، بحسب بيان صادر عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، مستجدات العمل الخليجي المشترك، وتطورات القضايا السياسية إقليمياً ودولياً، ولاسيما الأزمة الروسية الأوكرانية، وموقفه منها.

وأكد المجلس الوزاري على أن موقف مجلس التعاون من الأزمة الروسية الأوكرانية مبني على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، والحفاظ على النظام الدولي القائم على احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.

وشدد المجلس الوزاري على دعمه لجهود الوساطة لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، ووقف إطلاق النار، وحل الأزمة سياسياً، وتغليب لغة الحوار، وتسوية النزاع من خلال المفاوضات.

ونوه المجلس الوزاري، بالمساعدات الإنسانية والإغاثية التي قدمتها دول مجلس التعاون لأوكرانيا.

وعبَّر المجلس الوزاري عن دعمه لكافة الجهود لتسهيل تصدير الحبوب وكافة المواد الغذائية والإنسانية من أوكرانيا للمساهمة في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة.

ورحب المجلس الوزاري بنتائج الاجتماع الوزاري المشترك الذي عُقد في 1 يونيو/ حزيران 2022 مع وزير خارجية روسيا الاتحادية، سيرجي لافروف، منوهاً باستمرار الحوار مع روسيا الاتحادية من خلال مذكرة التفاهم الموقعة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.

كما رحب المجلس الوزاري بنتائج الاجتماع الوزاري المشترك الذي عُقد في 1 يونيو/ حزيران 2022 مع مدير مكتب رئيس جمهورية أوكرانيا، أندري يرماك، ووزير الخارجية، دميترو كوليبا، منوهاً باستمرار الحوار مع جمهورية أوكرانيا من خلال مذكرة التفاهم الموقعة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.

واطلع المجلس الوزاري على ما تقوم به اللجان العاملة في إطار مجلس التعاون من جهود لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الثانية والأربعين، ورؤية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك في جميع المجالات.

ورحب المجلس الوزاري، بصدور استراتيجية الاتحاد الأوروبي بشأن منطقة الخليج في 18 مايو/ أيار 2022، لتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مجلس التعاون، مؤكداً أهمية تعزيز أطر الشراكة والتعاون والحوار مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الاقليمية والدولية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

وزراء خارجية دول الخليج يجتمعون بالرياض.. ولقاء مرتقب مع وزير الخارجية الروسي

تحويلات الوافدين بالسعودية ترتفع لـ13.8 مليار دولار خلال 4 أشهر لعام 2022

السعودية.. الاحتياطي العام يسجل 319.8 مليار ريال بنهاية أبريل

الوزراء السعودي يصدر 11 قراراً أبرزها استحداث بند بالميزانية لتمويل البحث العلمي