TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة "كراكن": 25.5 مليار دولار تداولات العملات المشفرة بالإمارات خلال عام

بورصة "كراكن": 25.5 مليار دولار تداولات العملات المشفرة بالإمارات خلال عام
إمارة أبوظبي

 أبوظبي - مباشر: قال بنجامين أمبن المدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لبورصة "كراكن" وهي واحدة من أكبر بورصات العملات الرقمية في العالم، إن الإمارات سجلت أعلى معاملات مشفرة على مستوى الشرق الأوسط وذلك بقيمة 25.5 مليار دولار خلال عام تقريباً.

 وأوضح بنجامين أمبن في حديث لـ"معلومات مباشر"، إن الإمارات تعتبر من أسرع أسواق العملات الرقمية نمواً بالعالم ومنطقة الشرق الأوسط، موضحاً أن حجم تداول تلك العملات خلال الفترة من يوليو 2020 وحتى يونيو 2021 بلغ نحو 270 مليار دولار. وأشار إلى أن تركيا ولبنان من أكثر الدول بالمنطقة أيضاً تسجيلاً لتعاملات بالأصول الرقمية.

 

معاينة الصورة

 

وأشار أمبن إلى أن الطلب يتزايد بصفة عامة على تداول الأصول الرقمية والتبني لها مما يجعل الإمارات العربية المتحدة مناسبة بشكل طبيعي لنا كنقطة للتوسع الإقليمي الخاص بنا.

 وأوضح بنجامين أمبن أن إمارة أبوظبي كانت لهم كمنصة الخيار الواضح والوجهة التي ذهبوا إليها لتأسيس أعمالهم بالإمارات، مشيراً إلى أن تحديث التشريعات الحالية الخاصة على سبيل المثال لاغتنام الفرصة في الفضاء دفع الإمارات إلى صدارة تلك الصناعة وجعل المنطقة واحدة من أكثر البيئات المواتية لازدهار الأصول الرقمية.

 وفي أبريل الماضي، منحت سوق أبوظبي العالمي، بورصة "كراكن" وهي واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، أول ترخيص مالي كامل لمزاولة خدمات تداول الأصول الافتراضية بالدرهم الإماراتي.

 وسمح الترخيص الجديد لمنصة "كراكن" (Kraken)، التي تضم أكثر من 9 ملايين مستخدم على مستوى العالم، بالبدء في تقديم خدماتها للعملاء في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وإمكانية الاستثمار والتداول وسحب وإيداع الأصول الافتراضية، مثل بتكوين وإيثريوم مباشرة بالدرهم الإماراتي، بالشراكة مع البنوك المحلية.

 طلب قوي

وأكد بنجامين أمبن أن الفرص بدولة الإمارات كبيرة لتبني وتسارع تداول تلك الأصول الرقمية ليأتي ذلك بالتزامن مع الطلب القوي بين مستثمري التجزئة بالمنطقة للتعامل مع الأصول المشفرة.

وأشار أمبن إلى أنه على الرغم من وجود خيارات قليلة حالياً للشراء المباشر بالدرهم مقابل الأصول الرقمية وجدت دراسة استقصائية العام الماضي أن 67% من المستهلكين بالإمارات مهتمون بالاستثمار النشط في العملة المشفرة. وتوقع أن ينمو هذا الطلب فقط مع فهم أفضل للعملات المشفرة وتطوير الإمارات لهذا المجال لتكون مركزاً دائماً لاعتماد التمويل اللامركزي.

خطط توسعية

 وأعرب بنجامين أمبن عن حماسه للتعامل مع التكنولوجيا المالية في دولة الإمارات وصناعة الخدمات المالية الأوسع لتطوير قاعدة المعرفة وإضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الاستثمار في العملات المشفرة ليتمكن الجميع من تحقيق الحرية المالية.

 وأشار بنجامين أمبن إلى أن لديهم طموحات قوية لجعل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سوقاً محورياً في الأعمال العالمية الخاصة بتداول العملات الرقمية، مع الاهتمام بالإمارات التي تلعب دوراً مهماً في تبني العملات المشفرة والنمو التجاري والابتكار التقني.

 أصول

 وأوضح بنجامين أمبن أن لدى بورصة "كراكن" خططاً واسعة النطاق للمنطقة ستمكن المستثمرين بالإمارات والشرق الأوسط من التمويل المباشر وتداول العملة المحلية مقابل مجموعة من الأصول الرقمية بما في ذلك البيتكوين والإيثر.

 وأشار إلى أن بورصة "كراكن" تخطط لتوسيع مجموعتها من المنتجات والخدمات المتوفرة بالمنطقة لتشمل التداول في أكثر من 120 أصلاً من الأصول المشفرة المدرجة حالياً على منصتها، بالإضافة إلى تداول الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال "NFT " والتي سيتم إطلاقها قريباً على متجرهم الإلكتروني.

 وأنشأت شركة "كراكن" مقرها الإقليمي في سوق أبوظبي العالمي؛ لتقديم خدماتها في المنطقة، وتعمل حالياً على تعيين فريق كامل من الخبراء والموظفين المحترفين، بحسب بيان صدر مطلع الشهر الماضي.

 أكبر سوق إقليمي للعملات المشفرة

 ومن المتوقع أن تبدأ "كراكن" عملياتها خلال الربع الثاني أو الثالث، بحسب ظاهر بن ظاهر المهيري الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي.

 حصلت "بينانس هولدينغز" (Binance Holdings) أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم مطلع شهر أبريل الحالي على موافقة مبدئية من سوق أبوظبي العالمي للعمل كوسيط تداول في الأصول الافتراضية.

 تعد الإمارات ثالث أكبر سوق للعملات المشفرة في الشرق الأوسط، بعد تركيا ولبنان؛ حيث بلغ حجم المعاملات حوالي 26 مليار دولار؛ وفقاً للبيانات التي جمعتها Chainalysis خلال الفترة من يوليو 2020 إلى يونيو 2021.

 قال البيان الصادر عن سوق أبوظبي العالمي، إن "كراكن" استوفت جميع شروط الموافقة من سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي للسماح لها الآن بإطلاق وتشغيل منصتها متعددة الأطراف للتداول وخدمات "الحافظ الأمين" للأصول المودعة بالدرهم الإماراتي والأصول الافتراضية.

 تأسست مجموعة "كراكن" في عام 2011، وتقدم خدماتها لقاعدة عملاء تزيد عن 9 ملايين عميل في 60 دولة، ويتداول عملاء "كراكن" في أكثر من 100 أصل مشفر و7 عملات ورقية مختلفة، من بينها الجنيه الإسترليني واليورو والدولار الأمريكي والدولار الكندي والين الياباني والفرنك السويسري والدولار الأسترالي، والآن الدرهم الإماراتي.

 برزت دولة الإمارات، على وجه الخصوص، كبيئة تشريعية مفضّلة لبورصات العملات المشفَّرة؛ إذ حصلت "إف تي إكس" (FTX) إحدى أكبر منافسي "بينانس" على ترخيص كمزوّد لخدمة الأصول الافتراضية (VASP) في دبي الشهر الماضي. كما حصلت "بيت أويسيس" (BitOasis)، وهي أول مزوّد لخدمة الأصول الافتراضية، المعترف به في الدولة، على موافقة مؤقتة من الهيئة التنظيمية. في حين تقوم "باي بيت" (Bybit)، و"كريبتو دوت كوم" (Crypto.com) بتوسيع وجودهما في الإمارات أيضاً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا