TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تشكيل فرق عمل لصياغة اتفاقيات بمجال الطاقة المتجددة بين مصر والإمارات

تشكيل فرق عمل لصياغة اتفاقيات بمجال الطاقة المتجددة بين مصر والإمارات
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: التقى مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم السبت بأبوظبى، سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والوفد المرافق له، بحضور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأوضح بيان صحفي، أن اللقاء شهد تشكيل فرق عمل لصياغة اتفاقيات الطاقة الجديدة والمتجددة بين مصر والإمارات.

وقال مصطفى مدبولي، إن أحد المجالات الواعدة للتعاون المصرى الإماراتى يتمثل فى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وأن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بزيادة التعاون مع الأشقاء فى الإمارات فى هذا المجال، فى ضوء الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر.

وفى هذا الإطار، تطرق رئيس الوزراء إلى مشروعين للطاقة المتجددة، الأول يتعلق بتوليد 10 آلاف ميجاوات من طاقة الرياح، بالبحر الأحمر، والثانى توليد 200 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، من خلال إنشاء ممر للطاقة النظيفة، ونقلها من خلال شبكة منفصلة، ثم بيعها للمصانع التى ترغب فى الدخول فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ومن جانبه، أبدى سلطان الجابر، ترحيباً كبيرا بتعاون الإمارات مع مصر فى المشروعات التى ذكرها رئيس الوزراء، مؤكداً أن توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، تؤكد دوماً على إيلاء التعاون مع مصر أهمية خاصة.

وأضاف الجابر، أن هناك فرصة سانحة لاستغلال الزخم المتعلق باستضافة مصر لمؤتمر المناخ Cop27 والقيام بمشروعات تتعلق بالطاقة النظيفة. 

وفى ختام الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل فرق عمل من مصر والإمارات لصياغة التفاهمات والاتفاقيات حول مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التى تم مناقشتها خلال المقابلة، حيث أكد رئيس الوزراء أنه سوف يتابع بنفسه تقدم أعمال فرق العمل، حتى يتسنى تسريع التوقيع فى أقرب وقت ممكن.