TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية الأولى عالمياً في صادرات التمور خلال 2021

السعودية الأولى عالمياً في صادرات التمور خلال 2021
السعودية الأولى عالمياً في صادرات التمور خلال 2021

 

الرياض- مباشر: حلّت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى (عالمياً) في صادرات التمور خلال العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية من التمور 1.215 مليار ريال.

وقال المركز السعودي للنخيل والتمور في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الجمعة، إن ما تحقق يعكس اهتمام ورعاية القيادة السعودية في تعزيز الإيرادات غير النفطية وتطوير منظومة العمل في زراعة وتحسين إنتاج النخيل إلى جانب الدور الريادي للشركاء ويأتي في مقدمتهم المزارعين.

وأضاف المركز أن رؤية المملكة 2030 أولت قطاع النخيل والتمور اهتماما كبيرا من خلال تطويره واستدامته وعملت منذ وقت مبكر في إعداد وتنفيذ برامج لتطوير هذا القطاع إذ رفع إسهامه في الناتج المحلي.

وبين أن الجهود تركزت على تكامل الشركات الوطنية المبذولة من الجهات الحكومية ذات العلاقة ومنتجي ومصدري التمور؛ لتسهيل إجراءات التصدير وتطوير سلاسل القيمة وتحسين جودة الإنتاج وكميته، ورفع كفاءة تسويق التمور وتشجيع الاستثمار، وتوفير المعلومات والبيانات والدراسات اللازمة، وتحسين كفاءة سلسلة الإمداد وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية.

جدير بالذكر أن قيمة قطاع النخيل والتمور في المملكة العربية السعودية تبلغ ما يقارب 7.5 مليارات ريال أي ما نسبته 12 % من إجمالي الناتج الزراعي و0.4 من الناتج الإجمالي غير النفطي.

ويبلغ عدد النخيل 33 مليون نخلة ويمثل ذلك 27% من إجمالي النخيل في العالم وتبلغ عدد الحيازات الزراعية للنخيل في المملكة 123 ألف حيازة.