TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التوطين الإماراتية: 5 حالات تتيح الاقتطاع من مكافأة نهاية خدمة العامل

التوطين الإماراتية: 5 حالات تتيح الاقتطاع من مكافأة نهاية خدمة العامل
وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية

أبوظبي ـ مباشر: قالت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، أن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021، حددت ضوابط الاقتطاع من مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص.

وأشارت الوزارة، ، إلى أن حالات الاقتطاع من المكافأة تتمثل في، أن تكون المبالغ المستحقة لازمة لاسترداد القروض، أو أن تكون دفعت له زيادة عن حقه أو لاسترداد مبالغ تم استقطاعها لغايات احتساب الاشتراك في مكافآت ومعاشات التقاعد ، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

وتتضمن سداد أية مبالغ بسبب المخالفات التي يرتكبها وفق لائحة الجزاءات المعمول بها في المنشأة، و سداد مديونيات مستحقة تنفيذاً لحكم قضائي صادر بحق العامل، وإذا كانت هناك مبالغ مستحقة لإصلاح ما ألحقه العامل من ضرر نتيجة خطأ منه.

و يشترط أن تكون المبالغ المستحقة ثابتة في ذمة العامل بحكم قضائي أو بإقراره، وأن يكون صاحب العمل قد قام بالإجراءات المنصوص عليها قانوناً في حال كانت المبالغ المستحقة عبارة عن مخالفات ارتكبهـا العامل ، وألا يكون قد مضى على المبالغ المستحقة مدة ثلاثة أشهر من تاريخ استحقاقها .

و بحسب الوزارة،  يستحق العامل المواطن مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته، فيما يستحق العامل الأجنبي الذي يعمل وفـق نمط العمل بالدوام الكامل، الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة، مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته، تحسب وفق الأجر الأساسي.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية مطلع مارس الماضي، أن قنوات التواصل مع متعامليها شهدت خلال عام 2021 أكثر من 3 ملايين و600 ألف عملية تواصل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا.

ترشيحات:

المالية الإماراتية تتيح المشورة الرقمية بشأن ضريبة الشركات حتى 20 مايو