TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل يسهم طرح ذهب عيار 14 في انتعاش سوق المشغولات الذهبية في مصر؟

هل يسهم طرح ذهب عيار 14 في انتعاش سوق المشغولات الذهبية في مصر؟
مشغولات ذهبية

القاهرة – محمد موافي: قال عاملون بسوق المشغولات الذهبية المصري، إن إعادة طرح ذهب عيار 14 في الأسواق لن يكون له جدوى من حيث الأسعار، موضحين أن طبيعة المستهلك المصري خاصة في الوجهين القبلي والبحري يميلون إلى عيار 21 لكون الأكثر شيعاً، بينما يرى آخرون أنه سيساهم في تنشيط المبيعات في ظل ارتفاع الأسعار.

وكشف المهندس هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية، تفاصيل مناقشة طرح مشغولات ذهبية عيار 14 كحد أدنى لعيار الذهب.

وأضاف ميلاد في تصريحات تلفزيونية، أن طرح عيار 14 يأتي في ظل ارتفاع أسعار الذهب وإقبال الشباب على الزواج، مؤكدا أن القرار سيسهم في ضبط أسعار السوق المحلية.

وأشار ميلاد، إلى أن سعر عيار الذهب 21 يبلغ حالياً 1050 جنيهاً، وعيار 18 يصل إلى 900 جنيه، وعيار 14 يبلغ 700 جنيه بدون مصنعية يصل إلى 800 جنيه بالمصنعية.

ولفت رئيس الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية، إلى أن قرار طرح عيار 14 لم يتخذ بعد، ونهدف إلى استقراء السوق أولاً ومتابعة ردود الفعل قبل طرحه.

وفيما يتعلق بالبيع، أكد ميلاد، أن سعر عيار 14 يعامل نفس معاملة عيارات الذهب مثل عيار 21 بالمحال التجارية.

وتابع ميلاد، أن الفترة الماضي كان هناك إقبال على شراء سبائك الذهب والجنيهات، مؤكداً أن الاستثمار في الذهب يعتبر ملاذاً آمناً للمواطنين ويحافظ على مدخرات المواطنين.

وعن حقيقة وجود مشكلة سيولة عند التجار، قال رئيس الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية، إنها مشكلة لحظية وتختلف من تاجر إلى آخر في شراء الذهب من المواطنين.

وقال نادي نجيب السكرتير العام لشعبة المشغولات الذهبية السابق، إن عيار 14 موجود بالفعل ومعتمد من قبل مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين، موضحاً أنه تم طرحه خلال الفترة الماضية لكنه لم يحقق آمال التجار في الانتعاشة البيعية.

ولفت في اتصال هاتفي مع "مباشر"، إلى أن طبيعة المرحلة لا تقتضي وجود أعيرة جديدة، فالمستهلك المصري يكتفي فقط بعيار 21 باستثناء شريحة بسيطة من المجتمع وهم لا يمثلون 2% من الشعب المصري.

وذكر نجيب أن طرح عيار 14 لن ينشط السوق في الفترة الحالية لوجود تذبذب في الأسعار المعلنة، مشيراً إلى وجود عيار 18 ولكن الإقبال عليه ضعيف في أغلب الأوقات.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

ليسكو مصر تقلص خسائرها النصفية 88% بدعم نمو المبيعات

خسائر ليسيكو مصر تتراجع 81% خلال الربع الأول من 2021