TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موانئ السعودية توقع اتفاقية لإنشاء مركز لوجستي إقليمي بميناء الملك عبدالعزيز

موانئ السعودية توقع اتفاقية لإنشاء مركز لوجستي إقليمي بميناء الملك عبدالعزيز
موانئ و أبيات توقعان اتفاقية لإنشاء مركز لوجستي إقليمي في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام

الرياض – مباشر: أبرمت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ" وشركة "أبيات"، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لإنشاء مركز إقليمي لوجستي في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام.

وقالت "موانئ"، في بيان لها، إن الاتفاقية تضمن إنشاء مركز لوجستي إقليمي في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام للتوزيع وإعادة التركيب والتجميع للشركة بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، على مساحة أكبر من 81 ألف متر مربعا، بقيمة استثمارية تتجاوز 100 مليون ريال.

ووقع الاتفاقية رئيس الهيئة العامة للموانئ، عمر بن طلال حريري، ورئيس مجلس إدارة شركة أبيات، ياسر حسن آبل، وذلك في مقر الهيئة بحضور عدد من مسؤولي الجانبين.

وقال رئيس الهيئة العامة للموانئ، إن الاتفاقية تأتي في إطار مساعي الهيئة لاستغلال المقومات الجاذبة للموانئ السعودية، ومواقعها المميزة على خطوط التجارة الدولية في إنشاء مراكز لوجستية إقليمية لإعادة التوزيع، والشحن، وتسهيل حركة الإمدادات والتجارة في المنطقة.

وأضاف عمر بن طلال حريري، أن الموقع الاستراتيجي لميناء الملك عبد العزيز بالدمام يعطي ميزة تنافسية للمستثمرين الراغبين في إنشاء مراكز لوجستية متكاملة تقدم خدمات ذات قيمة مضافة، وذلك في إطار المبادرات المُوكلة للهيئة والمرتبطة بمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، واتساقًا مع رؤية السعودية 2030.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة أبيات، إن الشراكة مع "موانئ" في إنشاء مركز إقليمي يدعم العمليات اللوجستية للشركة في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام.

وأضاف ياسر حسن آبل، أن الميناء يتميز بموقع استراتيجي على خطوط التجارة الدولية، مشيرًا إلى أنه بموجب الاتفاقية سوف يتم تطوير الموقع بالمنطقة المساندة بالميناء، وتجهيزها لإقامة المركز وتشغيله وتوفير كافة الخدمات اللازمة وفق أعلى معايير الجودة والسلامة.

يذكر أن "موانئ" تعمل على تطوير الموانئ السعودية وفق أفضل المعايير العالمية؛ حيث تُشرف اليوم على إدارة 9 موانئ تقع على ممر استراتيجي يربط بين آسيا وأوروبا وأفريقيا وتعد شريانا حيويا للتجارة الدولية ومؤثرا رئيسًا في حركة الملاحة البحرية.

وتستهدف من خلال استراتيجيتها المؤسسية ترسيخ مكانة المملكة كمركزٍ لوجستيٍ عالميٍ برفع مؤشرات أداء الخدمات اللوجستي، وزيادة الطاقة الاستيعابية للحاويات التي تتم مناولتها في موانئها.

وتستمر جهود "موانئ" في تطوير ميناء الملك عبد العزيز بالدمام البالغ مساحته 19كم مربعا لتقديم خدمات تشغيلية شاملة، إذ يبلغ عدد أرصفته حاليًا 43 رصيفًا مُكتمل التجهيزات يمكن من خلالها استقبال السفن العملاقة، بطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طنا.

ويحتضن الميناء مُعدات مُناولة حديثة تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، ومحطة متطورة للحاويات، ومحطتين للبضائع العامة، إلى جانب محطات المساندة، ويعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السفن يضم حوضين عائمين لاستيعاب السفن حتى 215 متر طولاً، وتم ربط الميناء بالميناء الجاف بالرياض.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

مجلس الوزراء السعودي يصدر 11 قراراً.. أبرزها إقرار استراتيجية التقنية المالية

الوزراء السعودي يؤكد عزمه الاستمرار في تنفيذ المبادرات والإصلاحات الاقتصادية

أرامكو تقفز بأرباح قطاع الطاقة السعودي 81.2% في الربع الأول 2022

الصندوق العقاري السعودي يعلن تعليق الدعم عن بعض مستفيدي "البناء الذاتي" مؤقتاً

مؤسسة الحبوب السعودية تبدأ صرف مستحقات مزارعي القمح المحلي