TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أشغال" قطر: بدء التشغيل التجريبي لمحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي

"أشغال" قطر: بدء التشغيل التجريبي لمحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي
هيئة الأشغال العامة القطرية

الدوحة – مباشر: أعلنت هيئة الأشغال العامة القطرية اكتمال تنفيذ أعمال المكونات الرئيسية لمشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي الجديدة في الخور والذخيرة.

وحسب بيان للهيئة أمس الاثنين، فقد دخلت المحطة في مرحلة التشغيل التجريبي، وذلك لخدمة أكثر من 200 ألف نسمة في مدينتي الخور والذخيرة شمال دولة قطر.

وقال خالد الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في الهيئة، إن المشروع يعد أحد أضخم مشاريع تطوير البنية التحتية التي تخدم الخور والذخيرة، حيث يهدف إلى توفير حلول فعّالة ومستدامة للحفاظ على البيئة وتحسين الظروف البيئية في هذه المناطق.

يأتي ذلك من خلال إنشاء محطة جديدة ومتطورة تستخدم أحدث الأنظمة العالمية لمعالجة مياه الصرف الصحي بهدف إنتاج مياه معالجة مطابقة لأعلى المواصفات والمعايير البيئية العالمية.

ووفق البيان، فقد ساهم المشروع في إيقاف محطات المعالجة القديمة والمؤقتة ذات الطاقات الاستيعابية المحدودة، حيث تم تحويل التدفقات من محطة المعالجة المؤقتة القائمة بالذخيرة والتي خرجت من الخدمة في نهاية عام 2020، كما تم تحويل التدفقات من محطة المعالجة القديمة بالخور والتي خرجت من الخدمة خلال الربع الثالث من عام 2021.

بدوره قال عبدالرحمن السليطي، رئيس قسم مشروعات محطات المعالجة وشبكات المياه المعالجة بالإنابة، إنه تم تصميم وبناء المحطة بطاقة استيعابية تبلغ 56.200 متر مكعب/اليوم بهدف معالجة تدفقات مياه الصرف الصحي القادمة من مناطق التجميع في منطقتي الخور والذخيرة.

وأشار إلى أنه من المخطط استخدام المياه المعالجة في أغراض الري للحدائق العامة والمساحات الخضراء في منطقتي الخور والذخيرة، كما أنه من المخطط استخدامها في أغراض الري وأنظمة التبريد الخاصة بملعب استاد البيت الذي يعد من الملاعب الرئيسية الخاصة بتنظيم بطولة كأس العالم 2022.

وشمل المشروع إنشاء محطة ضخ جديدة لنقل تدفقات مياه الصرف الصحي في منطقة الذخيرة، وتطوير محطة الضخ القائمة في الخور لاستيعاب مياه الصرف الصحي.

كما يشمل تمديد خطوط ضخ رئيسية بطول إجمالي يبلغ نحو 114 كيلومتر، منها 66 كيلومتر أنابيب لضخ مياه الصرف الصحي من محطة ضخ الخور إلى محطة الضخ الجديدة ومنها إلى محطة معالجة الصرف الصحي في الخور والذخيرة، و48 كيلومتر أنابيب لضخ المياه المعالجة من محطة المعالجة في الخور والذخيرة إلى مواقع مختلفة بمدينة الخور لاستخدامها في أعمال الري.

 للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

توقعات بتسارع النمو في قطر بدعم القطاع غير النفطي

"الوطني" يتوقع ارتفاع التضخم بقطر وتراجع زخم إصدارات الدين