TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يوجّه بضرورة تعظيم المكونات المحلية لمنظومة إنتاج الهيدروجين الأخضر

السيسي يوجّه بضرورة تعظيم المكونات المحلية لمنظومة إنتاج الهيدروجين الأخضر
جانب من الاجتماع

القاهرة - مباشر: تابع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، في اجتماع مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ومحمد يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى الجمهورية.

وشهد الاجتماع استعراض مستجدات التعاون مع الخبرات الدولية في مجال توليد طاقة الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة، والشركات العالمية ذات الخبرة في هذا المجال، وذلك في إطار الاستراتيجية القومية التي تهدف إلى تعظيم مشاركة الطاقة النظيفة في مزيج القدرات الكهربائية للدولة للوصول إلى نسبة 42%، وذلك في ضوء ما تزخر به مصر من إمكانات من الطاقة النظيفة المتمثلة في الرياح والطاقة شمسية، وفقاً لبيان صحفي.

ووجّه الرئيس بتعزيز الجهود في هذا الإطار في ضوء الاهتمام العالمي المتنامي بمشروعات الهيدروجين الأخضر باعتباره مصدراً واعداً للطاقة في المستقبل القريب، وبما يصب في صالح الجهود التي تقوم بها مصر لتصبح ممراً لعبور الطاقة النظيفة، ومن ثم مركزاً محورياً للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

كما وجّه الرئيس المصري أيضاً بضرورة تعظيم المكونات المحلية لمنظومة إنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصةً أجهزة التحليل الكهربائي التي تعتبر عماد هذه الصناعة.

ووجّه الرئيس بدراسة زيادة القدرات المولدة من توربينات الرياح بالاعتماد على التوربينات فائقة الارتفاع ذات القدرات الكبيرة في التوليد، وذلك لتعظيم الاستفادة من طاقة الرياح في عدة مواقع جغرافية على مستوى الجمهورية.

وشهد الاجتماع استعراض مشروع ممر الطاقة الخضراء في مصر والذي يهدف إلى تسهيل دمج مصادر الطاقة المتجددة على نطاق واسع في الشبكة القومية للكهرباء، ومن ثم تسريع عملية تطوير إمكانات الطاقة المتجددة في مصر بهدف تعظيم إمدادات الطاقة لدعم عملية التنمية القومية الشاملة، وكذلك مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار وتصدير الطاقة المتجددة.

كما شهد الاجتماع كذلك عرض جهود توطين مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمواقع المقترحة لتلك المشروعات في المناطق الصناعية والموانئ التابعة للهيئة.

ووجّه الرئيس في هذا الصدد بالاستمرار في تعزيز الجهود القائمة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مجال إنتاج الطاقة النظيفة، خاصةً الهيدروجين الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة، وذلك لتعظيم الاستفادة من الموقع الاستراتيجي والحيوي للقناة، بما يساهم في أن تصبح من المناطق الرائدة والجاذبة على مستوى العالم في هذه الصناعة البازغة، وكذا تحويلها إلى مركز لوجستي عالمي لتموين السفن بالوقود الأخضر.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

محمود محيي الدين: فاتورة اقتصادية باهظة للحرب الروسية الأوكرانية

شعراوي: اهتمام بطلبات الشركات الراغبة في إدارة المجازر الحكومية بمحافظات مصر

وزيرا الإنتاج الحربي والهجرة يناقشان الترتيبات النهائية لمؤتمر "مصر تستطيع"

وزير المالية المصري: نعمل على احتواء الموجة التضخمية