TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية لـ"فاينانشال تايمز": مصر لديها مخزون من القمح يكفي لنهاية 2022

وزير المالية لـ"فاينانشال تايمز": مصر لديها مخزون من القمح يكفي لنهاية 2022
محمد معيط وزير المالية المصري

القاهرة - مباشر: حذر محمد معيط وزير المالية المصري، من مغبة تسبب الأزمة الروسية الأوكرانية في أزمة غذاء عالمية قد تهدد بتعريض الملايين على مستوى العالم لخطر المجاعة جراء ارتفاع أسعار الغذاء.

وقال معيط في مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، خلال زيارته الحالية إلى لندن، إنه رغم أزمة الغذاء العالمية التي تلوح في الآفق بسبب الأزمة في أوكرانيا، وتحذيرات الأمم المتحدة ودول مجموعة السبع حول تزايد المخاوف بشأن نقص محصول القمح في شتى أنحاء العالم، فإن مصر لديها ما يكفي من القمح حتى نهاية العام الجاري، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف: "يجب أن نكون حذرين للغاية بشأن أزمة انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم.. فهذا الخطر يهدد بوفاة الملايين من الأشخاص الأبرياء بسبب الجوع".

وتوقع معيط عدم تعرض الاقتصاد المصري لركود هذا العام على الرغم من الأزمات العالمية، مشدداً على أن مصر واحدة من الدول القليلة التي تمكنت من النمو بشكل إيجابي على مدار العاميين الماضيين رغم جائحة كورونا، مشيراً إلى توقع الحكومة المصرية نموا بنسبة 5.5% في السنة المالية التي تبدأ في شهر يوليو.

وأوضح أن برنامج التمويل الجديد الذي طلبته مصر من صندوق النقد الدولي في شهر مارس الماضي سيكون لمدة 3 سنوات، مشيراً إلى أن المفاوضات تسير بشكل جيد للغاية.

وفي هذا الإطار، قال معيط، إن الحكومة المصرية لا تزال تخطط "لترشيد" دعم الخبز، الذي يكبد ميزانية الدولة أكثر من 3 مليارات دولار سنوياً، فكلما زادت تكلفة الخبز وتكلفة إنتاجه، ترتفع بالتالي كلفة الدعم من الميزانية"، مضيفاً أن الدولة لم تتخذ أي "إجراءات وشيكة"، إلا أن النية للتحرك موجودة على أساس تدريجي، وذلك فقط لضمان وصول الدعم لمستحقيه فقط.

وحول استضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP 27) نوفمبر القادم، قال وزير المالية، إن مصر ستعلن عن عدة أهداف وطنية جديدة لدعم المناخ، لاسيما خطة تمويل لعدد من المشروعات الخضراء جديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

محمود محيي الدين: فاتورة اقتصادية باهظة للحرب الروسية الأوكرانية

شعراوي: اهتمام بطلبات الشركات الراغبة في إدارة المجازر الحكومية بمحافظات مصر

وزيرا الإنتاج الحربي والهجرة يناقشان الترتيبات النهائية لمؤتمر "مصر تستطيع"

وزير المالية المصري: نعمل على احتواء الموجة التضخمية