TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

يونيو القادم.. فتح باب الاكتتاب في القسط الثاني من السندات الحكومية

يونيو القادم.. فتح باب الاكتتاب في القسط الثاني من السندات الحكومية
مقر وزارة المالية التونسية

مباشر: تفتح تونس في بداية يونيو / حزيران المقبل باب الاكتتاب في القسط الثاني من السندات الحكومية، لتوفير سيولة بقيمة 350 مليون دينار، قابلة للزيادة.

وأوضحت وزارة المالية، في بيان رسمي، أن الاكتتاب في القسط الثاني من تلك السندات مستمر حتى 13 يونيو / حزيران المقبل.

وحددت الوزارة تاريخ الانتفاع بالفوائد في القسط الثاني القرض الوطني ابتداء من 15 يونيو 2022.

ولفت البيان إلى أن القسط الأول من تلك السندات شهد إقبال كبير وكان منذ شهرين، وحقق تغطية تفوق حجمه، بنسبة 160 بالمائة.

وكان الاكتتاب في القسط الأول أغلق في 16 مارس / آذار الماضي، محققًا 555 مليون دينار. مقارنة بمستهدف 350 مليون دينار فقط.

وحول القسط الثاني يمكن الاكتتاب في الفئة "أ" المخصص للاشخاص الطبيعين، بقيمة 10 دنانير ومدته 5 أعوام منها 3 سنوات إمهال، ليسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين في حين تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب.

ويختار المكتتب، نسبة فائدة ثابتة في حدود 9.25 بالمائة سنويًا على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد، أو نسبة فائدة متغيرة وهي نسبة السوق النقدية، المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي، مع إضافة 2.15 بالمائة صافية سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

فيما يكون الاكتتاب في الفئة "ب" بقيمة اسمية 100 دينار للسند، لأجل 7 سنوات منها سنتين كفترة إمهال، وبذلك يسدد أصل السندات على 5 أقساط متساوية وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة.

ويختار كذلك المكتبين، نسبة فائدة ثابتة عند مستوى 9.35 بالمائة سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد، أو نسبة فائدة متغيرة وفق السوق النقدية، مع إضافة 2.2 بالمائة صافية سنويًا على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

وحول الفئة "ج" فهي بقيمة اسمية 100 دينار، لأجل 10 سنوات منها سنتين كفترة إمهال، ليسدد أصل السندات على 8 أقساط سنوية متساوية، تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل.

ويتيح كذلك خيار الاكتتاب وفق نسبة فائدة ثابتة عند مستوى 9.6 سنويًا، على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد، أو متغيرة تعادل نسبة السوق النقدية مع إضافة 2.4 صافي سنويًا.

 

ترشيحات..

المركزي التونسي يرفع معدل الفائدة إلى 7%

معدل البطالة يتراجع في تونس في الربع الأول من العام

الاقتصاد التونسي ينمو 2.4% في الربع الأول من 2022

تونس تتخذ 39 إجراءً لتنمية الاستثمارات بين القطاعين العام والخاص

الاستثمارات الخارجية المتدفقة إلى تونس ترتفع إلى 596 مليون دينار الربع الأول

مصر وتونس تبحثان التعاون بمجالات الإنتاج النباتي والحيواني والسمكي