TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الطاقة السعودية تتيح إصدار رخصة استيراد وتصدير المنتجات البترولية إلكترونياً

الطاقة السعودية تتيح إصدار رخصة استيراد وتصدير المنتجات البترولية إلكترونياً
محطة وقود لبيع منتجات بترولية بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الأحد، عن إطلاق خدمة إلكترونية لإصدار رخصة نشاط الاستيراد والتصدير للمنتجات البترولية، عبر منصة الخدمات الإلكترونية لنظام التجارة بالمنتجات البترولية، من الموقع الرسمي للوزارة.

وقالت وزارة الطاقة، في بيان لها، إن إطلاق الخدمة يأتي تطبيقاً لنظام التجارة بالمنتجات البترولية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/18) في 28 محرم 1439هـ، الذي يهدف إلى تنظيم جميع أوجه النشاط التجاري المتعلق بالتجارة بالمنتجات البترولية.

وأوضحت الوزارة، أن الحصول على الرُّخص والتصريحات متطلب أساس لممارسة نشاطات المتاجرة بالمنتجات البترولية، مؤكدة أنه يسهم في تنظيم عملية مزاولة هذا النشاطات، ويرفع كفاءة استهلاك موارد الطاقة، ويعزز مراقبة الخدمات وجودة المنتج البترولي؛ الأمر الذي سيكون له عائد إيجابي لصالح المستهلك النهائي، ويسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

ولفتت وزارة الطاقة، إلى أن التطورات التقنية والرقمية التي تطبقها حالياً، تُسهم في تعزيز مراقبة تداول وتوزيع المنتجات البترولية والتحكم فيه بشكل نظامي، كما تدعم توفير الطاقة بصورة أكثر كفاءة واستدامة، مع مراعاة اشتراطات السلامة.

يُذكر أن المرسوم الملكي، المشار إليه آنفاً، الذي صدر به نظام التجارة بالمنتجات البترولية، ينص على أن تتولى الوزارة وضع الإجراءات والضوابط اللازمة لتنظيم جميع أوجه النشاط التجاري المتعلق بالتجارة بالمنتجات البترولية بما في ذلك النشاطات المذكورة؛ وذلك بغرض قياس ورفع مستوى الامتثال، وجودة الأداء في القطاع البترولي الوطني، إضافة إلى ضبط المخالفات حسب ما نُص عليها في النظام.

ويوجد 6 نشاطات أخرى، بالإضافة إلى الاستيراد والتصدير، يشترط لممارستها الحصول على الرُّخص اللازمة من الوزارة؛ وهي: البيع، والنقل، والتوزيع، والتخزين، والاستخدام، سواء أكان استخداماً بغرض الحرق أم كمُدخَلٍ (لقيمٍ) في عمليات الصناعة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الوليد بن طلال يوقع اتفاقية لبيع 16.87% من "المملكة" لصندوق الاستثمارات العامة

فيديوجراف.. السعودية تبدأ توطين صناعة السيارات الكهربائية باستثمارات عالمية ضخمة

الاستثمار السعودية تكشف تفاصيل إنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية بالمملكة

السعودية تمدد فترة السماح بترخيص الأسلحة والذخائر غير النظامية لمدة عام