TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غرفة قطر توقع اتفاقيتين مع غرفتي إسبانيا ومدريد لتعزيز التعاون التجاري

غرفة قطر توقع اتفاقيتين مع غرفتي إسبانيا ومدريد لتعزيز التعاون التجاري
خلال توقيع مذكرتي التفاهم

الدوحة – مباشر: أبرمت غرفة قطر مذكرتي تفاهم مع كل من غرفة تجارة إسبانيا، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات في مدريد، وفق بيان لغرفة قطر أمس السبت.

وقع المذكرتين من الجانب القطري خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، بحضور محمد بن حمد آل ثاني وزير التجارة والصناعة، ورييس ماروتو وزير الصناعة والتجارة والسياحة في إسبانيا، وراشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس الغرفة؛ وذلك على هامش ملتقى الأعمال القطري الإسباني الذي عقد في العاصمة مدريد نهاية الأسبوع الماضي.

وتؤكد مذكرتا التفاهم على تعزيز وتنمية وتنويع التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي على أساس المنفعة المتبادلة من خلال تشجيع وتسهيل الإجراءات التي تؤدي إلى تعزيز وتطوير التبادلات التجارية والتعاون الاقتصادي بين الأعضاء المهتمين، فضلاً عن تبادل المعلومات الاقتصادية.

وقال خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال القطري - الإسباني، إن دولة قطر ترتبط مع مملكة إسبانيا بعلاقات وطيدة على كافة المستويات، خاصة الاقتصادية والتجارية، حيث حقق حجم التبادل التجاري بين البلدين نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة؛ إذ بلغت قيمته نحو 1.2 مليار دولار أمريكي في عام 2021 مقابل 820 مليون دولار ريال في 2020 بنمو بنسبته 46%.

ودعا القطاع الخاص في البلدين إلى الاستفادة من الإمكانات المتاحة في بناء شراكات وتحالفات تجارية بين الشركات القطرية والإسبانية التي ستنعكس على زيادة التبادل التجاري بين البلدين؛ حيث تدعم غرفة قطر إقامة مثل هذه التحالفات والشراكات التي من شأنها أن تزيد من فرص إقامة الاستثمارات المشتركة سواء في قطر أو إسبانيا.

ولفت رئيس غرفة قطر إلى أنه يوجد حالياً أكثر من 50 شركة إسبانية تعمل في السوق القطري في قطاعات متنوعة أبرزها التجارة والمقاولات والخدمات والمفروشات والاستشارات، وفي المقابل، تعتبر إسبانيا من أهم الوجهات المستقبلة للاستثمارات القطرية، كما تعتبر قطر من أكثر الدول العربية استثماراً في إسبانيا، حيث تتنوع استثماراتها لتشمل قطاعات متعددة مثل العقارات والقطاع المالي والطاقة.

ودعا رئيس الغرفة الشركات الإسبانية إلى الاستثمار في السوق القطري والاطلاع على الفرص المتاحة في قطاعات الأمن الغذائي والتعليم والصحة والسياحة والرياضة والبنية التحتية والقطاع اللوجستي، وكذلك في المناطق الاقتصادية واللوجستية والحرة التي توفر فرصاً استثمارية متنوعة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

المؤشر العام للإنتاج الصناعي في قطر يرتفع 14.6% خلال مارس الماضي

بعد رفض الدفع بالروبل.. روسيا توقف إمدادات الغاز إلى فنلندا