TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يوجه بتوفير التغذية المناسبة للماشية في مصر.. ويقترح خطة لتبديل السلالات

السيسي يوجه بتوفير التغذية المناسبة للماشية في مصر.. ويقترح خطة لتبديل السلالات
صورة تعبيرية

  
القاهرة - مباشر: طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، في تعقيبه على كلمة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، بالعمل على توفير التغذية المناسبة للمواشي الموجودة لدى فلاحي مصر والتي تقدر بنحو 2 مليون رأس من الماشية بدعم من المصريين وكل من يهتم بهذا الأمر سواء المجتمع المدني أو جمعية "مصر الخير" وغيرها .

وأضاف الرئيس المصري خلال افتتاح مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي، اليوم السبت، أن توفير التغذية المناسبة لرأس الماشية غير المطورة لتماثل تلك المطورة من شأنه أن يزيد الإنتاجية من الألبان إلى معدل يتراوح ما بين 20 - 30 كيلو جرام يوميا مقابل سبعة كيلو جرامات يوميا، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع الرئيس: "لو استبدلنا 2 مليون رأس ماشية للفلاحين بالسلالات التي تحقق إنتاجية عالية ستنتج المليون رأس من الماشية نحو 15 مليون كيلو جرام إضافية من الألبان، ليضاعف الفلاح ربحه من تربية الماشية من نحو ألفي جنيه إلى خمسة آلاف جنيه".

ودعا السيسي، إلى العمل على تحسين حياة المواطنين من خلال برنامج لتحسين سلالات الماشية لدى فلاحي مصر من خلال دعم أهل الخير والبر ، مضيفا "البر ليس فقط أن أقدم طعام أو أنشىء مدرسة ولكن البر اننا نجعل المواطن يضاعف من ربحه وذلك على مستوى الفرد، أما على مستوى الدولة فيتم عمل برنامج وتوفير موارد ليتم تنفيذه"، داعيا إلى توعية الفلاحين بجدوى اقتناء سلالات جديدة من الماشية تستهلك نفس الغذاء وتحقق انتاجية أعلى من الألبان.

وقال السيسي، إنه فيما يتعلق بإنتاج الألبان، فإن السلالات القديمة كانت تنتج 7 أو 8 كيلوجرامات من الألبان، بينما السلالات الجديدة يصل إنتاجها إلى 20 أو 25 كيلوجراما، على الرغم من أن تكلفة تربية السلالات الجديدة تساوي تقريبا التكلفة نفسها لتربية السلالات القديمة مما يعني زيادة العائد من التربية.

وأشار، إلى أن الزيادة في إنتاج الألبان يمكن أن نستخدمها في صناعة الألبان المجففة من خلال إقامة مصانع لهذا الغرض، لتوفير هذه المنتجات للأطفال والمواطنين بأسعار مناسبة.

وأوضح، أنه يمكن أن نمد الجمعيات الأهلية برؤوس ماشية من السلالات الجديدة ذات الإنتاج العالي من الألبان، لتوزيعها على المستفيدين من أنشطتها ومن مبادرة "تكافل وكرامة"، لافتا إلى أن هذا الاقتراح يمكن أن يغير حياة مليون أسرة ويضاعف دخلهم من خلال توزيع 2 مليون رأس ماشية من السلالات الجديدة.

وقال الرئيس السيسي موجها حديثه لوزير الزراعة، هل تستطيع خلال عامين أو ثلاثة أن تقوم بإحلال وتبديل 2 مليون رأس ماشية من السلالات العادية بسلالات جديدة؟، مضيفا: سأثمن لك هذا الإنجاز إذا تم".

وقال وزير الزراعة، تعقيبا على هذا التوجيه، إن الرئيس السيسي يتابع عمل الوزارة منذ فترة وأنه تم العمل على تحسين السلالات منذ عامين وفقا لتوجيهات الرئيس، كما تم العمل أيضا على مشروع التلقيح الاصطناعي.

ونوه الوزير، بتوجيهات الرئيس السيسي بإنشاء مصانع لإنتاج اللبن البودرة، والتي ستساعد على استغلال الزيادة في إنتاج الألبان، وهو ما يحافظ على مستوى دخل الفلاح.

وفيما يتعلق بالمشروع القومي للبتلو، أوضح وزير الزراعة، أن إجمالي تكلفته خلال العامين الماضيين تجاوزت 7 مليارات جنيه، واستفاد منه نحو 440 ألف مستفيد، مؤكدا أن المشروع ساهم في تحقيق التوازن في حل أزمة اللحوم ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي.