TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس المصري: كل إجراء لم ننفذه خلال الـ50 سنة الماضية ندفع ثمنه حالياً

الرئيس المصري: كل إجراء لم ننفذه خلال الـ50 سنة الماضية ندفع ثمنه حالياً
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

القاهرة - مباشر: أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته اليوم السبت في افتتاح مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي، أن كل إجراء لم تنفذه الحكومات المصرية خلال الـ50 سنة الماضية ندفع ثمنه حالياً.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن تكاليف هذه المشروعات -مثل"مستقبل مصر"- أكبر بكثير من أي تكلفة في أي مكان في الدلتا، حيث إننا نستصلح في عمق الصحراء على عكس الشريط الموازي لنهر النيل والذي يتم زراعته بطريقة مختلفة، بانحدار طبيعي للمياه، ما يعني أن المياه تسير من مستوى عالٍ إلى مستوى منخفض وبالتالي لا توجد مشكلة في الدلتا على خلاف ما يجري في الصحراء، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف السيسي: "حين ننظر للشريط الموازي للنيل خلال السنوات الماضية نرى أنه تم البناء عليه وتركنا الظهير الصحراوي الممتد على جوانب النيل، والذي يمكن أن نبني فيه مدنا وحياة جديدة ونحافظ على الأراضي الزراعية الموجودة بالفعل".

ونبه الرئيس، بأن كل إجراء لم ننفذه فيما مضى، وكل إجراء لم تلفت الدولة له -ليس خلال السنة أوالعشرة أوالعشرين سنة الماضية ولكن على مدى 40 أو 50 سنة مضت- ندفع ثمنه حاليا، ولذلك هناك نقاش وحوار وحراك كبير ونحن سعداء بذلك.

وتابع السيسي:"إن إجراءات الدولة بحاجة إلى كثير من الفهم والدراسات قبل أن يتم الحكم على مدى نجاحها من عدمه، وهل تتوافق تلك الإجراءات مع التطورات التي تشهدها البلاد حاليا ومستقبلا خلال 50 ـ 100 سنة أم لا؟".

وأضاف أن هناك من يتساءل لماذا كل هذه التكاليف خاصة ونحن نتحدث عن مبالغ مالية ضخمة تصل إلى مبلغ يتراوح ما بين 200 إلى 300 ألف جنيه كتكلفة لاستصلاح الفدان الواحد بما يعني أن تكلفة المليون فدان تصل إلى 200 ـ 250 مليار جنيه استناداً لتقديرات الأسعار قبل سنتين أو ثلاثة ، وبالطبع سترتفع هذه التكلفة حالياً"، متسائلاً: ماذا سيكون الوضع عليه إذا لم نكن بدأنا بالفعل؟.