TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس جمعية القطن: تراجع الجنيه مقابل الدولار له فائدة كبير في أسعار التصدير

رئيس جمعية القطن: تراجع الجنيه مقابل الدولار له فائدة كبير في أسعار التصدير
صورة أرشيفية

القاهرة - مباشر: ذكر قال وائل علما، رئيس جمعية القطن، أن التكلفة العمالة في مصر لاتزال منخفضة نسبيا مقارنة بدول العالم، في ظل أن نسبة الشباب في سوق العمل تقدر بأكثر من 60 بالمائة.

وألمح وائل علما، اليوم الجمعة، إلى الموقع الجغرافي القريب لمصر من أسواق أوروبا وأمريكا والدول العربية والأفريقية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار، إلى أن ما حدث من تغير في سعر العملة لتراجع الجنيه مقابل الدولار له فائدة كبير في أسعار التصدير ويوفر فرصة عديدة في السوق المحلي والتصديري لابد من الاستفادة منها واستغلالها الأمثل من جانب الشركات والأفراد والجهات الحكومية.

وأوضح، أن صناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهز في مصر تسهم بنحو 3.5 مليار دولار من القطاع التصديري وهو رقم متواضع مقارنة بصادرات القطاع بدولة بنجلاديش والتي تقدر بنحو 50 مليار دولار وذلك بالرغم من الميزة النسبية لمصر.

وبين، أن صادرات مصر من الملابس الجاهزة تبلغ 2 مليار دولار وفي قطاع المنسوجات بنحو 600 مليون دولار، بينما وصلت صادرات قطاع المفروشات 900 مليون دولار.

وقال علما، إن صناعة المنسوجات والغزل والملابس والمفروشات تمثل أحد أهم الصناعات والقطاعات التنموية التي تمتلك فيها مصر الآن ميزة نسبية وتنافسية مقارنة بدول العالم في ظل الأزمات والتوترات العالمية جراء الازمة الروسية الأوكرانية واضطربات سلاسل الإمداد وارتفاع تكلفة الشحن واسعار الطاقة ونقص الانتاج عالميا.

جاء ذلك خلال الندوة الافتراضية لمشروع الدعم الفني لمبادرة التعليم الفني الشامل مع مصر (TCTI) بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة بعنوان: «مستقبل قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة في مصر- ربط القطاع بالعمالة الماهرة».

وشارك بالندوة لوران محسن خبيرة في الدعم الفني لمشروع المبادرة الشاملة للتعليم الفني CTI، ولينا عزت من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.