TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: القروض والسلفيات لأكبر 10 بنوك إماراتية ترتفع 2.8% بالربع الأول

تقرير: القروض والسلفيات لأكبر 10 بنوك إماراتية ترتفع 2.8% بالربع الأول
دراهم إماراتية ـ تعبيرية

أبوظبي ـ مباشر: ارتفعت أأرباح معظم البنوك الإماراتية خلال الربع الأول من عام 2022، بالرغم من الانخفاض في إجمالي الدخل من غير الفوائد.

وأشارت شركة ألفاريز آند مارسال، الشركة العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية في تقرير لها، إلى أن القروض والسلفيات سجلت ارتفاعاً لأكبر عشرة بنوك إماراتية بنسبة 2.8% على أساس فصلي تزامناً مع التعافي الاقتصادي.

ووصل نسبة القروض إلى الودائع في الدولة إلى 84.5% في الربع الأول من عام 2022 مقارنة بنسبة 82.1% في الربع الرابع من عام 2021.

وبحسب التقرير، ارتفعت نسبة الدخل من غير الفوائد بنسبة 0.6% على أساس فصلي ، و ظل هامش صافي الفائدة الإجمالي ثابتًا عند 2.1%، بسبب المعدلات المعيارية المنخفضة.

وارتفع إجمالي القروض والاستحواذات بنسبة 2.8% على أساس فصلي في الربع الأول من عام 2022 مما يشير إلى انتعاش نمو الائتمان مدعوماً بالانتعاش الاقتصادي من تداعيات الجائحة.

و انخفضت الودائع بشكل هامشي بنسبة 0.1% على أساس فصلي بعد ارتفاعها لأربعة أرباع على التوالي، ونتيجة لذلك، ارتفع إجمالي نسبة القروض إلى الودائع من 82.1% في الربع الرابع من عام 2021 إلى 84.5% في الربع الأول من العام الجاري.

وشهد الدخل التشغيلي لأكبر عشرة بنوك انخفاضاً حاداً بنسبة 6.4% على أساس فصلي، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض بنسبة 35.9% على أساس فصلي في الصرف الأجنبي والدخل المرتبط بالاستثمار، وتم تعويض ذلك جزئياً من خلال ارتفاع صافي دخل العمولات والرسوم بنسبة 4.6% على أساس فصلي

وظل صافي هامش الفائدة الإجمالي ثابتًا على نطاق واسع عند 2.05% في الربع الأول من عام 2022 بسبب انخفاض العائدات من البنوك بسبب انخفاض معدل الفائدة الأوسع.

وانخفض العائد على الائتمان بشكل هامشي بمقدار 5 نقاط أساس على أساس فصلي بينما ظلت تكلفة الأموال ثابتة على أساس فصلي عند 1.0%.

سجل ستة من أكبر عشرة بنوك في الدولة استمرار انكماش صافي هامش الفائدة بينما أبلغت البنوك المتبقية عن توسع هامشي.

وارتفعت نسبة التكلفة إلى الدخل بمقدار 90.0 نقطة أساس على أساس فصلي لتصل إلى 34.4% حيث انخفض الدخل التشغيلي بنسبة 6.4% على أساس فصلي، بمعدل أعلى مقارنة بمصاريف التشغيل التي انخفضت بنسبة 3.8% على أساس فصلي.

وارتفع صافي الربح الإجمالي للبنوك الإماراتية بنسبة 24.3% على أساس فصلي.

وتوقع أسد أحمد، المدير العام ورئيس قسم الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة ألفاريز آند مارسال، أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط وانتعاش مؤشرات قطاع العقارات إلى دعم اقتصاد دولة الإمارات خلال الربع المقبل من العام.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات :

فيديوجرافيك.. الإمارات تُقر نظاماً جديداً لرفع توطين الوظائف ودعم العاطلين

فيديوجرافيك.. ما هي الآلية الجديدة لتسعير السلع الاستهلاكية في الإمارات