TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تستكمل 75% من ثاني مراحل شبكة السكك الحديد الوطنية

الإمارات تستكمل 75% من ثاني مراحل شبكة السكك الحديد الوطنية
صورة أرشيفية

أبوظبي - مباشر: قال شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، إن الشركة تعمل مدفوعة برؤية ودعم توجيهات الشيخ ذياب بن محمد بن زايد، رئيس مجلس الإدارة، لرسم ملامح مستقبل قطاعي النقل والخدمات اللوجستية في الدولة.

وأكد شادي ملك، اليوم الثلاثاء، السعي لتعزيز ربط القطاعات الصناعية والتجارية والشركات والأفراد، وترسيخ مكانة قطاع السكك الحديدية ضمن المبادرات الحكومية الشاملة على مستوى دولة الإمارات، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وصرح: "نجحنا بعد 28 شهراً من انطلاق العمليات الإنشائية في استكمال 75% من المرحلة الثانية من شبكة السكك الحديدية الوطنية لدولة الإمارات، وذلك بفضل الدعم الحكومي الذي أتاح لنا مواصلة العمل على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19".

جاءت تصريحات ملك، خلال المشاركة في الدورة الـ 16 من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية، الذي ينعقد بالتعاون بين شركة الاتحاد للقطارات ووزارة الطاقة والبنية التحتية ودائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي على مدى يومين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" وذلك بحضور أكثر من 600 من كبار الشخصيات والوزراء والمختصين في قطاع النقل والبنية التحتية، وأكثر من 6000 مشارك وما يزيد عن 200 متحدث.

وافتتح سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، يرافقه شادي ملك، المعرض تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. 

وشهد الافتتاح حضور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات والاتصالات في البحرين، ورميح بن محمد الرميح، رئيس الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية، وويندي مورتون، وزيرة الدولة للنقل في المملكة المتحدة.

وذكر المزروعي، أن دولة الإمارات تمتلك قطاع نقل ومرافق وبنى تحتية تُعد من بين الأفضل والأكثر تطوراً على المستوى العالمي، وتمتد شبكة الطرق والمترو ووسائل النقل على المناطق الحضرية، وتتكامل لتدعم النمو في مختلف قطاعات الاقتصاد والتجارية والسياحة.

وأكمل أن قطاع النقل في الإمارات يحظى باهتمام القيادة لدوره في التنمية المستدامة ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، ونمو الاقتصادات الوطنية نظراً لارتباطه الوثيق بقطاعات حيوية تعول عليها الدولة كثيراً للخمسين عاماً القادمة.

وبين أن "وسائل النقل في الإمارات بمختلف أشكالها تتميز بمستواها الفائق من حيث الجودة والكفاءة، بما يضمن التنقل السهل والآمن للركاب والمسافرين وتعزيز سهولة الترابط الاجتماعي، وحركة التجارة، حيث صُنّفت الإمارات ضمن قائمة الـ 20 الكبار عالمياً في 13 مؤشراً خاصاً بقطاع النقل خلال العام 2021، مما يعزز رصيد النجاحات التي حققتها الدولة في القطاع خلال السنوات الماضية".

وألمح وزير الطاقة والبنية التحتية أن الآلية التي يفكر بها الناس في وسائل النقل اليوم تختلف كثيراً عما كانت عليه قبل أقل من "5" سنوات، وبينما نعيد تصور مستقبل التنقل، فإن الركائز الأساسية لهذا التحول مرتبطة ومشتركة ومستقلة ومستدامة.

وأوضح أن دولة الإمارات نفذت مشاريع كبرى تخدم قطاع النقل خلال السنوات الماضية، حيث كان لها بالغ الأثر في حصول الدولة على مراكز متقدمة عالمية في مختلف مؤشرات التنافسية العالمية، ومن بين تلك المشاريع التي شرعت الإمارات بتنفيذها شبكة لسكك الحديدية في المنطقة، والتي ستتعدى ربط إمارات الدولة بعضها ببعض، بل الدولة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أيضاً لتشكل جزءاً أساسياً من شبكة التوريد العالمية.

وأضاف أن قطار الاتحاد سيساهم في تغيير أسلوب سفر الركاب، ليس داخل الدولة فحسب بل وعبر المنطقة في غضون السنوات المقبلة، مما يؤدي إلى خلق فرص اقتصادية جديدة وتطوير وتكامل مجتمعات جديدة حول السكك الحديدية والشبكة، الأمر الذي سيشكل أيضاً أساساً للتجارة والخدمات والمناطق والمدن الاقتصادية في المستقبل.

وأشار إلى أن وزارة الطاقة والبنية التحتية حرصت على تطوير وتحسين شبكة الطرق من خلال زيادة أطوال الطرق الاتحادية في الإمارات؛ حيث بلغت أطوال الحارات المرورية للطرق الاتحادية إلى 4300 كيلومتر خلال الـ 20 عاماً الماضية، تربط بين مناطق الدولة ومدنها بشكل انسيابي ومرن ما يعكس حرص الوزارة على تطوير وتحسين شبكة الطرق بجودة عالية والتي ساهمت في تلبية احتياجات التوسع والانتشار السكاني والعمراني، واستيعاب الزيادة المتنامية في الحركة المرورية.