تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تستعيد الزخم بعد 6 جلسات متتالية من الخسائر

بورصة الكويت تستعيد الزخم بعد 6 جلسات متتالية من الخسائر
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

الكويت - مباشر: نجحت بورصة الكويت في الارتفاع بنهاية تعاملات يوم الثلاثاء بعد سلسلة من التراجعات دامت طوال ست جلسات، حيث صعد مؤشرها العام 1.21%، وارتفع السوق الأول 1.34%، وسجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" نمواً بنسبة 0.75% و1.59% على الترتيب.

وبلغت أحجام التداول الكلية في البورصة اليوم نحو 252.19 مليون سهم، جاءت من خلال تنفيذ 18.341 ألف صفقة، حققت سيولة بقيمة 103.85 مليون دينار بانخفاض نسبته 2.7% عن سيولة أمس البالغة 106.69 مليون دينار.

وارتفعت مؤشرات 8 قطاعات اليوم بصدارة الصناعة بنمو نسبته 5.11%، بينما تراجع 4 قطاعات أخرى يتصدرها السلع الاستهلاكية بنحو 2.47%، في حين استقر قطاع الرعاية الصحية وحيداً.

وجاء سهم "أجيليتي" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بارتفاع قدره 8.70%، فيما تصدر سهم "السورية" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 9.50%.

وتصدر سهم "بيتك" نشاط السيولة بالبورصة بقيمة 27.35 مليون دينار مرتفعاً بواقع 0.11%، تلاه سهم "أجيليتي" بقيمة 15.59 مليون دينار.

مُحلل: حالة الحذر وعدم اليقين السائدة في الأسواق أثرت سلباً على بورصة الكويت

قال رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن بورصة الكويت تمكنت من استعادة زخمها بعد ست جلسات متتالية من الخسائر.

وأوضح دياب لـ"مباشر"، أن ذلك الضعف تزامن مع حالة الحذر وعدم اليقين التي سادت معظم أسواق العالم في ظل المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي نتيجة الصراع الدائر في شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا، والإغلاقات التي شهدتها بعض المدن الصناعية في الصين نتيجة تفشي فيروس كوفيد - 19 مرة أخرى.

إضافة إلى ذلك، كان هناك بعض المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة للسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة.

من ناحية أخرى، بحسب دياب، شهدت أسعار النفط ارتفاعاً في الفترة الماضية، حيث ساهمت حالة عدم اليقين حيال العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا في تعويض المخاوف المتعلقة بالطلب بعد الإغلاقات في الصين.

وتوقع دياب أن تستمر تلك التذبذبات في الأسواق لحين ظهور محفزات جديدة، في حين أن أسعار النفط التي تعتبر الشريان الرئيسي للبلاد ما زالت تحافظ على مستويات إغلاق جيدة.

ترشيحات:

الكويت: انتعاش الإقراض المقدم لقطاع الأعمال يعزز نمو إجمالي الائتمان

حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية تتراجع 7.5% في مارس