TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك المركزي: بريطانيا تواجه "مخاطر كارثية" بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية

البنك المركزي: بريطانيا تواجه "مخاطر كارثية" بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية
صورة أرشيفية لبنك إنجلترا المركزي

مباشر: قال أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا المركزي، اليوم الاثنين، إن المملكة المتحدة والعالم الأوسع يواجهان خطر "كارثي" يتمثل في ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية التي أشعلتها الحرب ضد أوكرانيا.

وأضاف بيلي، في تصريحات صحيفة: "أعتذر لكوني مأساويا الآن، لكن هذه قضية يصاحبها قلق كبير"، في إشارة إلى أن أسعار القمح وحدها ارتفعت بنسبة تقل قليلاً عن 25 في المائة في الأسابيع الستة الماضية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الاثنين.

وقال محافظ البنك المركزي، إن مخاوفه تستند إلى مناقشات مع المسؤولين الأوكرانيين حول قدرة منتجي الحبوب وزيت الطعام الرئيسيين على تصدير السلع، مشيرا إلى أنهم بحاجة إلى الدعم "للعمل على كيفية إخراجها من البلاد.

وأضاف: "هذا ليس مصدر قلق كبير لهذا البلد فقط، بل هناك قلق كبير بالنسبة للعالم النامي أيضا"، ونوه بيلي بأن التحذير يأتي في الوقت الذي تعيش فيه المملكة المتحدة بالفعل "وضعًا سيئًا" مع التضخم.

واختتم بيلي قائلا " لا أشعر بالسعادة على الإطلاق حيال ما يحدث، فهذا وضع سيئ"، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل التضخم إلى أعلى 10 في المائة في بريطانيا في وقت لاحق من هذا العام.