تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"العمل العربية": مصر ترأس المجموعة العربية بمؤتمر العمل الدولي بجنيف نهاية مايو

"العمل العربية": مصر ترأس المجموعة العربية بمؤتمر العمل الدولي بجنيف نهاية مايو
القاهرة

القاهرة - مباشر: أعلنت منظمة العمل العربية ترؤس مصر للمجموعة العربية بالدورة الـ110 لمؤتمر العمل الدولي (جنيف 2022)، وسوف يلقي وزير القوى العاملة محمد سعفان كلمة باسم المجموعة العربية أمام ما يقرب من 5000 مندوب يمثلون 186 دولة عضوًا بمنظمة العمل الدولية بوفدها الثلاثي الذين يمثلون "الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال".

جاء ذلك خلال اختتام المنظمة لدورتها الـ96 لمجلس إدارتها بالقاهرة بعد مناقشة جدول أعمالها الحافل بالعديد من المسائل والموضوعات المهمة ذات الصلة بأنشطة المنظمة وأهدافها، والتي تدور في مجملها حول قضايا العمل والعمال في الوطن العربي وعلى اعتبار أن معظم المسائل المطروحة على جدول الأعمال لها صلة مباشرة بأعمال المؤتمر في دورته الـ48.

وأوضحت المنظمة أن وزير القوى العاملة المصري سيلقي كلمة على هامش مؤتمر العمل الدولي بالملتقي التضامني مع عمال وأصحاب الأعمال في فلسطين والأراضي العربية المحتلة.

وأضافت أن الحضور تناولوا البند الأول من الجدول والمختص بتقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين بالأراضي المحتلة، وبعد الاستماع لمداخلة الدكتور نصرى أبو جيش وزير العمل بفلسطين حول أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي العربية المحتلة، فقد تم إدانة الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على عمال وشعب فلسطين.

وأوضحت أنه تم أيضًا متابعة تنفيذ قرارات الدورة الـ95 لمجلس إدارة المنظمة بالدوحة في قطر 25 و26 أكتوبر 2021، ثم التطرق لمناقشة المسائل المالية والإدارية الخاصة بالمنظمة من ناحية الموقف المالي للمنظمة من حيث مساهمات ومتاخرات الدول الأعضاء حتى أول مايو 2022.

وأكدت أنه تم متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الاستثنائي للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة 19 إلى 20 ديسمبر 2021، وتقرير هيئة الرقابة المالية وتقارير مراقبي الحسابات عن حسابات مكتب العمل العربي بالقاهرة والمراكز والمعاهد التابعة للمنظمة عن السنة المالية المنتهية 2021، فضلا عن تقرير المراجع الداخلي.

وناقشت الجلسة مشروع خطة منظمة العمل للعامين 2023 و2024، ومشروع موازنة المنظمة لتلك العامين، وتسمية أعضاء لجنة الخبراء القانونين، ثم تقرير عن نتائج أعمال الدورة الـ42 للجنة الخبراء القانونيين، وتقرير عن نتائج الدورة 41 للجنة الحريات النقابية، بالإضافة لتقرير عن نتائج أعمال الدورة الـ20 للجنة شئون عمل المرأة العربية، واختيار رواد العمل العربي الذين سيتم تكريمهم في فعاليات افتتاح الدورة الـ48 من مؤتمر العمل العربي.

وبحثت تقرير عن نشاطات وإنجازات منظمة العمل العربية بين الدورتين الـ95 و96 لمجلس إدارة المنظمة، وتحديد مشروع جدول أعمال الدورة الـ49 مؤتمر العمل العربي 2023، وعرض التقارير التكميلية لمدير عام المنظمة حول لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك الدورة العادية الـ52 والمنعقدة في 14 إلى 26 يناير 2022، وتقرير عن نتائج أعمال الدورة الـ109 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي فبراير 2022.

واتفق مجلس الإدارة على جميع النقاط المدرجة على جدول أعمال الجلسة وتم اعتمادها للعرض في الدورة الـ48 لمؤتمر العمل العربي، مثمنين الجهد المبذول من قبل منظمة العمل العربي والمدير العام لها لخدمة مجتمع العمل والعمال بالوطن العربي.

كما اتفق على إرسال برقية عزاء لكل من دولة الإمارات الشقيقة حكومة وشعبا، بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ولحكومة دولة فلسطين والرئيس محمود عباس لاغتيال قوات الأحتلال الإسرائيلي الصحفية شرين أبو عاقلة في الأحداث الأخيرة، مع الاتفاق على اطلاق اسمها على الدورة الحالية المنعقدة لمجلس إدارة منظمة العمل العربية. 

شارك في أعمال الدورة وزير القوى العاملة محمد سعفان، بحضور فايز المطيري مدير عام المنظمة، وناصر المير رئيس مجلس إدارة المنظمة، والوزير المفوض محمد خير ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وأعضاء مجلس ادارة المنظمة من ممثلي حكومات الدول الأعضاء وفريق أصحاب الأعمال وفريق العمل.