TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن: نصف مليار طن الكمية المقدرة من الفوسفات خلال المرحلة الأولى في الرويشد

الأردن: نصف مليار طن الكمية المقدرة من الفوسفات خلال المرحلة الأولى في الرويشد
فوسفات

 

مباشر: قدّر وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، اليوم السبت، كميات الفوسفات في المرحلة الأولى من مشروع استكشاف الخام في منطقة الرويشد شرق المملكة، بأكثر من نصف مليار طن متري، وهي مناسبة للصناعات التحويلية وبتراكيز بين 25 و36 بالمائة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن الخرابشة قوله، عقب جولة في المشروع الذي انطلق في منطقة الريشة في شهر ديسمبر الماضي، إن النتائج الأولية للمرحلة الأولى من المشروع، والتي جرت على أرض مساحتها نحو 60 كيلومترا، "مؤملة بشكل ممتاز" من حيث السماكات والنوعيات.

وأوضح أن السماكات المؤكدة ضمن أعمال الحفر الأولي بلغت ما بين 4 إلى 10 أمتار، من النوعية المتوسطة والممتازة، فيما تراوح تركيز الفوسفات في هذه الطبقات المؤكدة بين 25 و36 بالمائة مع انخفاض عالي لشوائب الحديد والمعادن الطينية بمتوسط أقل من 0.1 بالمائة مقارنة مع المعايير الدولية التي تقبل الخام في حدود 1.2 بالمائة.

وأشار إلى أن هذه النتيجة تؤكد خلو الخام الأردني من الشوائب المعدنية المعيقة للاستثمار للصناعات التحويلية والأحماض الصناعية وبفارق كبير، في حين قدرت الدراسات الأولية الاحتياطي الجيولوجي التقديري الأولي ضمن المرحلة الأولى الحالية فقط بأكثر من نصف مليار طن متري من الفوسفات ذي النوعية المتوسطة والممتازة ويتوقع الوصول لاحتياطيات أكبر بكثير بعد الانتهاء من المراحل المقبلة.

وأكد الخرابشة أهمية المشروع لقربه من حقل الريشة الغازي والخطط التي تسعى لها شركة البترول الوطنية ووزارة الطاقة لزيادة كميات الإنتاج من الغاز ليكون مصدراً من مصادر الطاقة مستقبلاً في الصناعات التحويلية لخام الفوسفات.