TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: لماذا خسرت بورصات الخليج قرابة 140 مليار دولار في أسبوع؟

تحليل: لماذا خسرت بورصات الخليج قرابة 140 مليار دولار في أسبوع؟
صورة تعبيرية

 

مباشر - محمود جمال : تكبدت البورصات الخليجية خسائر سوقية قرابة الـ 140 مليار دولار بنهاية تعاملات أول أسبوع بعد انتهاء إجازة عيد الفطر مع سيطرة مشاعر الخوف على المتعاملين بسبب التطورات بشأن الأزمة الأوكرانية وارتفاع أسعار الفائدة والقلق من عودة الاغلاقات بالصين بسبب انتشار جديد لفيروس كوفيد - 19 وهو ما أعاد الهبوط لأسعار النفط المكون الرئيسي لعائدات المنطقة.

وذكرت وحدة بحوث شركة كامكو إنفست أن السوق السعودي تصدَّر قائمة الأكثر خسارة في القيمة السوقية بالمنطقة بقيمة بلغت 78.6مليار دولار، إذ أغلق متراجعاً بنسبة %6.54 تقريباً مسجلا أكبر خسائر أسبوعية منذ أكتوبر 2020 مع انخفاض سعر سهم مصرف الراجحي بنسبة 6.5%، وسابك 6.20%، والبنك الأهلي بنسبة 6.3%.

حل ثانيا السوق الكويتي بقيمة 10.1 مليار دولار على وقع انخفاض مؤشر السوق العام بنسبة %7.27 بضغط انخفاض أسهم أجيليتي بنسبة 13%، وزين 11%، والكويت الوطني 4.19%، وبيتك 7%.

وقال محمود عطا خبير أسواق المال إن عمليات جني الأرباح كانت مستهدف لأغلب المضاربين والمحافظ الكبرى خلال الأسبوع وخصوصا بقطاعي الصناعة والبنوك وذلك في ظل عدم الاستقرار الذي تعانيه الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن التطورات الجديدة في الحرب الروسية الأوكرانية واحتمالية دخول فلندا كطرف عقب تداول أنباء عن سعيا الدخول بحزب الناتو والتصعيد بالتصريحات بشأن الحرب النووية قد زاد من وتيرة القلق لدى مستثمري الأسهم ودفعهم لتصفية مراكز ليست بالقليلة من محافظهم ترقبا لما سيحدث بالنسبة لتك الأزمة.

وأكد أن ارتفاع معدلات الفائدة على مستوى العالم، وارتفاع الدولار ضغط على الأدوات الاستثمارية ومختلف الأسواق خاصة الأمريكية بما ساهم في زيادة الرؤية الضبابية، تزامناً مع معدلات التضخم المتسارعة. وتوقع أن تستمر الأسواق في الهبوط ما لم تهدأ الأجواء الجيوسياسية.

وحلت ثالثا البورصة القطرية التي تكبدت 4.7 مليار دولار بعد تراجع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية  بنسبة %3.29 بضغط هبوط أسهم صناعات قطر بنسبة 9.14%، وقطر الوطني بنسبة 1.08%.

وحل رابعا السوق البحريني بقيمة 1.5 مليار دولار على وقع انخفاض مؤشر السوق العام بنسبة %4.6  مع انخفاض سهم مجموعة جي أف أتش المالية بنسبة 10.82%، والأهلي المتحدة 6.22%

وحل خامسا سوق مسقط للأوراق المالية بقيمة 0.1 مليار دولار على وقع انخفاض مؤشر السوق العام بنسبة %0.3 مع هبوط سهم تكافل عمان 11.4% والكابلات العمانية 9.33% والحسن الهندسية 9.09%.

فيما تكبدت بورصتا دبي وأبوظبي خلال الأربعة جلسات من الاثنين إلى الخميس الماضي خسائر سوقية بلغت 42.4 مليار دولار موزعة على 11.5 مليار لدبي و30.9 مليار دولار لأبوظبي.