TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وتونس تبحثان توسيع التعاون لتحقيق الأمن الغذائي والصحي

مصر وتونس تبحثان توسيع التعاون لتحقيق الأمن الغذائي والصحي
جانب من اللجنة المصرية التونسية المشتركة

 
القاهرة - مباشر: أكدت نجلاء بودن، رئيس وزراء التونسية، ضرورة الاسراع بوتيرة الزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين في مصر، والعمل على وضع أجندة بتوقيتات زمنية محددة لعقد اجتماعات اللجان القطاعية والفنيّة الأخرى، في أقرب وقت ممكن.

وقالت نجلاء بودن، اليوم الجمعة، أن ذلك يأتي سعياً لبحث سُبل الاستفادة من الإمكانيات الكبيرة التي تتوافر لدى البلدين، مشيرة إلى أهميّة توسيع التعاون فى القطاعات الاستراتيجية لتأمين أمننا الغذائي والصحّي، حيث إن جائحة "كوفيد-19" والأزمة الروسية الأوكرانية أظهرت مدى الحاجة إلى إرساء شراكة حقيقيّة في هذه المجالات ضمانا لمناعة بلدينا، وفقا لبيان صحفي.

جاءت تصريحات رئيسة وزراء تونس خلال أعمال الدورة الـ17 للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة، بحضور رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي.

وأشارت نجلاء بودن، إلى أن اجتماع اليوم يُمثّل مناسبة لإجراء تقييم معمّق وشامل لمسيرة التعاون الثنائي، ولبحث السُبل الكفيلة بمزيد من الدفع نحو تعزيزها وتطويرها لتشمل مجالات متعدّدة ومتنوّعة ترتقي بالعلاقات إلى أعلى المراتب.

وبينت، أهميّة الاستغلال الأمثل للأطر التفاضلية التي تُنظّم التبادل التجاري بين البلدين، مع الحرص على إيجاد حلول لكافّة الصعوبات والمعوقات التي من الممكن أن تعترض نفاذ السلع والمنتجات إلى الأسواق، وتحدّ من انسيابها، وذلك في إطار المنفعة المشتركة وبما يحفظ مصالح المتعاملين الاقتصاديين في كلا البلدين.

وشددت، على أنه من الضروري كذلك العمل على مزيد من التفعيل لدور القطاع الخاص والفاعلين الاقتصاديين، مساندة لجهود النهوض بعلاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري والتوظيف الأمثل للحوافز والتسهيلات المتوفّرة في البلدين، وكذا العمل على تكثيف اللقاءات بين أصحاب الأعمال والمستثمرين والمشاركة المتبادلة في مختلف الاجتماعات الاقتصادية والتجارية.