تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجزيرة كابيتال تحدد مستهدف "أسواق العثيم" عند 121 ريالاً للسهم مع توصية "محايد"

الجزيرة كابيتال تحدد مستهدف "أسواق العثيم" عند 121 ريالاً للسهم مع توصية "محايد"
شركة أسواق عبدالله العثيم

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية لشركة أسواق عبدالله العثيم خلال الربع الأول من العام 2022 فاقت توقعاتها ومتوسط التوقعات بصافي أرباح قدرها 62.7 و68.4 مليون ريال على التوالي.

وأوضحت شركة الأبحاث في مذكرة حديثة لها أنها مستمرة في التوصية لسهم الشركة على أساس "محايد" محددة السعر المستهدف عند 121 ريالاً للسهم.

وقالت الجزيرة كابيتال إنها تتوقع لاستمرار سياسة التوسع لدى الشركة أن تعزز من نمو الشركة على المدى المتوسط.

وقالت الجزيرة كابيتال إنها تتوقع أن استمرار الارتفاع في معدلات التضخم للعام ٢٠٢٢ قد تؤثر في السلوك الاستهلاكي والمشتريات، مما يشكل ضغطاً على هوامش الشركة. 

وأضافت شركة الأبحاث أن أسواق العثيم حققت صافي ربح للربع الأول 2022 بقيمة 91.3 مليون ريال سعودي، مشيرة أن ارتفاع صافي الربح جاء بدعم من زيادة المبيعات بالإضافة لتحسن أداء الشركات التابعة والزميلة.

وتتوقع الجزيرة كابيتال اتساع هامش صافي الربح خلال العام 2022 إلى 4.4%من 3.6%في العام 2021.

وارتفعت المبيعات للربع عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 17.4%كما ارتفعت عن الربع السابق بنسبة 15.1% إلى 2.462 مليون ريال، مقابل توقعنا لمبيعات بحدود 2.205 مليون ريال.

وأوضحت أن الزيادة في المبيعات كانت بدعم من حلول شهر رمضان المبارك للعام الحالي خلال الربع الأول، بينما حل في الربع الثاني خلال العام 2021.

وأشارت الجزيرة كابيتال أن نتائج شركة أسواق العثيم للربع الأول لعام 2022 جاءت أفضل من المتوقع.

في المقابل، فإن استراتيجية الشركة التوسعية ستعزز من حصتها السوقية لترتفع معها المبيعات بالإضافة لتحسن هوامش الربح بدعم من تعزيز قوة التفاوض لدى الشركة. 

ونتوقع أن تقوم الشركة بإضافة نحو 25 فرعاً جديداً في المتوسط سنوياً خلال الفترة من 4 إلى 5 سنوات القادمة؛ الأمر الذي يعزز هوامش الربح.

وكشفت البيانات المالية الأولية لشركة أسواق عبدالله العثيم "أسواق العثيم" تحقيقها نمواً بصافي أرباحها خلال الربع الأول من عام 2022 بنسبة 58.30% وذلك على أساس سنوي، بدعم من المبيعات؛ إذ بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 91.3 مليون ريال مقابل 57.68 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي.

وأرجعت الشركة أن سبب الارتفاع في صافي الربح إلى نمو المبيعات بنسبة 17.42% والتي تعود بشكل رئيسي إلى وقوع موسم رمضان في الربع الأول لهذا العام، بينما العام السابق كان الموسم في الربع الثاني.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرباح "أسواق العثيم" ترتفع إلى 91.3 مليون ريال بالربع الأول 2022 لزيادة المبيعات