TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إغلاقات الصين وحالة عدم اليقين بالأسواق تلقي بظلال سلبية على بورصة الكويت

إغلاقات الصين وحالة عدم اليقين بالأسواق تلقي بظلال سلبية على بورصة الكويت
مستثمر يتابع شاشة التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: تراجعت بورصة الكويت في ختام تعاملات يوم الثلاثاء، حيث هبط مؤشرها العام 1.03%، وانخفض السوق الأول 1.09%، وتراجع المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" بنسبة 0.83% و1.03% على الترتيب.

وبلغت أحجام التداول الكلية في البورصة اليوم نحو 245.49 مليون سهم، جاءت من خلال تنفيذ 16.259 ألف صفقة، حققت سيولة بقيمة 75.89 مليون دينار بارتفاع نسبته 22.5% عن سيولة أمس البالغة 61.93 مليون دينار.

وهبطت مؤشرات 8 قطاعات اليوم بصدارة الاتصالات مُتراجعاً بنحو 1.86%، بينما ارتفع 3 قطاعات أخرى يتصدرها التأمين بنمو نسبته 0.29%4.93%، في حين استقر قطاعا المنافع والرعاية الصحية.

وجاء سهم "النخيل" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض قدره 9.62%، فيما تصدر سهم "أركان" القائمة الخضراء مُرتفعاً بحوالي 8.46%.

وتصدر سهم "صناعات" نشاط السيولة بالبورصة بقيمة 10.96 مليون دينار مُتراجعاً بواقع 3.73%، تلاه سهم "الكويت الوطني" بقيمة 9.58 مليون دينار مُتراجعاً بنحو 0.94%.

مُحلل: المؤشر العام واصل التراجع لثالث جلسة على التوالي نتيجة عمليات جني الأرباح

قال رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إنه وعلى الرغم من عدم تغير أساسيات السوق الكويتية، الا أن المؤشر العام تراجع للجلسة الثالثة على التوالي نتيجة عمليات جني الأرباح بعد الصعود القوي في الفترة الماضية وصولاً الى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 8,472 نقطة.

وأوضح دياب لـ"مباشر"، أن المؤشر العام تأثر بحالة عدم اليقين التي تسود معظم الأسواق العالمية مع رفع أسعار الفائدة لمعظم البنوك المركزية للسيطرة على التضخم وفي ظل الإغلاقات التي تشهدها الصين بعد معاودة تفشي فيروس كورونا والمخاوف من تراجع النمو الاقتصادي العالمي مع استمرار الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف: "أسعار النفط، والتي يعتبر الشريان الرئيسي لدولة الكويت، تراجعت أيضاً بعض الشيء نتيجة تداعيات الإغلاقات في الصين والمخاوف حيال الطلب في أكبر مستورد بالعالم، تزامناً مع صعود الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في عشرين عاماً، لكن الأسعار بقيت تتداول فوق مستوى الـ100 دولار للبرميل".

وبين دياب أننا قد نستمر برؤية تذبذات في الفترة القادمة مع انتظار المزيد من إفصاحات الشركات والبنوك المدرجة عن أرباحها في الربع الأول من العام الحالي، في حين سجلت البنوك أداءً قوياً في الربع الأول حيث ارتفعت بما يقرب من 51% مقارنة بما كانت عليه في الربع الأول من عام 2021، لتصل أرباحها الفصلية إلى حوالي 281 مليون دينار تزامناً مع انخفاض مخصصات البنوك وعودة النشاط الاقتصادي إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

ترشيحات:

الكويت: أمر أميري بقبول استقالة الحكومة وتكليفها بتصريف العاجل من الأمور

ترسية مناقصتين على "سفن" بـ2.8 مليون دينار لصالح "البترول الوطنية" و"إيكويت"

"آسيا كابيتال" تُعيد استثمار 2.15 مليون دينار بشركة في سنغافورة