TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: السعودية تسعى لخلق بيئة استثمارية مستدامة وجذب المستثمرين بقطاع التعدين

وزير: السعودية تسعى لخلق بيئة استثمارية مستدامة وجذب المستثمرين بقطاع التعدين
وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي خلال كلمته في افتتاح مؤتمر التعدين الأفريقي "إندابا"

الرياض – مباشر: افتتح وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، معرض المملكة العربية السعودية المشارك في فعاليات مؤتمر التعدين الأفريقي "إندابا"؛ وذلك بحضور نائب الوزير لشؤون التعدين، خالد المديفر، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب أفريقيا، سلطان بن عبدالله العنقري، ووكيل الوزارة للتطوير التعديني مساعد بن عبدالعزيز الداود.

وأكد الخريف، في حفل افتتاح المؤتمر، حرص المملكة على خلق بيئة استثمارية تتسم بالشفافية والاستدامة والسهولة؛ لتقديم تجربة استثنائية للمستثمرين في قطاع التعدين، بما ينعكس بالنفع على المملكة والمنطقة، مستعرضاً الخطوات التي خطتها المملكة على مستوى قطاع التعدين، كجزء من رؤية 2030، من بينها إصدار نظام الاستثمار التعديني الجديد الذي يتميز بالشفافية العالية، ويسهم في تعزيز وتنمية المجتمعات، وتقليل الآثار على البيئة وحمايتها، وتحفيز الصناعات المرتبطة بالمعادن؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وقال وزير الصناعة، إن العالم يواجه تحدياً في تلبية الطلب العالمي المتنامي على المعادن؛ وذلك نتيجة للتوجهات في مجالات الصناعة المتقدمة، والتحول نحو الطاقة النظيفة والكربون الصفري.

وأضاف الخريف: "اليوم لدينا فرصة بأن نسهم في توفير المعادن المهمة للمستقبل، والاستفادة من قطاع التعدين ليكون محركاً اقتصادياً رئيساً في دول المنطقة؛ خاصة أن دول المنطقة تواجه التحديات ذاتها من الحاجة إلى زيادة الاستكشاف، وتوفير البنية التحتية، وجذب الاستثمارات، وتنمية الكوادر البشرية، وأن ندفع لتحقيق التنمية المستدامة للتعدين في بلداننا والمنطقة بأسرها".

وشدد وزير الصناعة، على ضرورة تبني الدول المشاركة في المؤتمر العمل على إيجاد بيئة للاستثمار في قطاع التعدين تتضمن بيانات جيولوجية وجيوكيميائية مفصلة للحد من مخاطر الاستثمار، ووضع إطار قانوني وتنظيمي تنافسي يضمن الاستدامة والشفافية وسهولة ممارسة الأعمال التجارية، وتوفير بنية تحتية جيدة ومواهب عالمية.

ودعا وزير الصناعة والثروة المعدنية، الحضور للمشاركة في مؤتمر التعدين الدولي الذي سيعقد في العاصمة الرياض في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وتشارك السعودية في فعاليات المؤتمر، من خلال معرض يستمر على مدى 4 أيام تحت مظلة "استثمر في السعودية"، ويضم ممثلين من وزارة الاستثمار، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والمركز الوطني للتنمية الصناعية.

ويعرض الجناح السعودي جهود المملكة المستمرة للنهوض بقطاع التعدين من خلال تسهيل عملية الوصول إلى البيانات الجيولوجية، كذلك التحديثات التي أجريت على الأنظمة والتشريعات لتهيئة المناخ لجذب الاستثمارات وبناء أسس للاستدامة وتطوير قطاع تعدين قائم على سلاسل القيمة المتكاملة.

وتعد مشاركة المملكة العربية السعودية في فعاليات مؤتمر التعدين الأفريقي "إندابا"، عاملاً مهماً لإبراز جهودها في تطوير قطاع التعدين، حيث عملت على تعديل أنظمة وتشريعات القطاع لتوفير بيئة واضحة وشفافة ومُيسرة للمستثمرين فيه، وتوفير الحوافز المالية للاستفادة من الثروة المعدنية للمملكة، وتهدف إلى زيادة مساهمته في النمو والتنوع الاقتصادي وخلق وظائف عالية القيمة والانتقال إلى الطاقة النظيفة.

الصورة

الصورة

الصورة

الصورة

ترشيحات:

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع في مارس للشهر الـ11 على التوالي بنمو 24.8%

الصناعة السعودية تطلق المرحلة الثانية من "المسح الصناعي" وتوجه طلباً للمصانع

مؤشر مديري المشتريات: استمرار تحسن الأوضاع التجارية بالسعودية خلال أبريل

وزير الشؤون البلدية السعودي: 15 مبادرة لجذب الاستثمارات إلى المدن الأقل نمواً