TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الشهر العقاري يوضح تفاصيل تسجيل العقارات في مصر وفقاً للنظام الجديد

رئيس الشهر العقاري يوضح تفاصيل تسجيل العقارات في مصر وفقاً للنظام الجديد
وزارة العدل المصرية

القاهرة - مباشر: أكد جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، عن أهمية قانون الشهر العقاري الجديد، مشيراً إلى أن سبب عزوف المواطنين عن تسجيل العقارات بسبب القوانين التي ظلت لمدة كبيرة دون تطوير.

وأضاف ياقوت، خلال لقاء ببرنامج صالة التحرير المذاع عبر قناة صدى البلد، اليوم الاثنين، أن قانون الشهر العقاري القديم ظهر في عهد الملك فاروق و"هذا أدى لعزوف المواطنين عن التسجيل".

وتابع، أنه كان في فترة من الفترات يتم تحصيل 12 بالمائة من قيمة العقد، وهذا أدى لانعدام التسجيل، مؤكداً أن الرئيس السيسي وجه الحكومة بتجهيز مشروع تتبناه القيادة السياسية وتحرص على تنفيذه.

وأوضح ياقوت، أن هذا المشروع مشروع قومي وليس خاصاً بوزارة العدل منفردة، حيث شاركت به وزارت عدة، مضيفاً: "الدولة تنبهت لأنه كان هناك نظام عقود بيع عرفية بين المواطنين، والعقد المسجل هو سند الملكية للمالك".

ولفت، إلى أنه من ضمن حالات القانون الجديد هو تسجيل الحالات الواقعية حيث يجوز تسجيلها بالعقد الابتدائي، وأنه ومن ضمن إمكانيات هذا القانون تسجيل العقارات ونقل الملكية بالنظام الإلكتروني، وهو أمر سيبدأ من 1 يوليو.

وأكد ياقوت، أنه من فوائد التسجيل القضاء على المنازعات، مضيفا: "وزير العدل اقترح وجود نماذج تسجيل، حيث سيكون لكل حالة واقعية نموذج تسجيل من خلال إيصال نور لمدة 5 سنوات وعقد بيع ابتدائي، ويتم بناء عليه التسجيل".

وأشار إلى أن مساحات التسجيل التي تبدأ من متر حتى 200 متر سيتم تسجيلها مقابل دفع 3900 جنيه شاملة الرسوم الإدارية وبعد التسجيل يتم تنزيل الرسوم على العقد، ومقابل تسجيل عقار بمساحة 70 متر غير الذي ستدفع مقابل تسجيل مساحة 200 متر.

وأوضح ياقوت، أن تكاليف نقل الملكية العقارية للشاليهات لا يختلف عن الوحدات العادية، مشيراً إلى أن المصاريف الإدارية لنقل الوحدة التي تبلغ 200 متر يبلغ 4 آلاف جنيه.

وأضاف، أن كافة مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية مميكنة، ولا تفرق في التعامل بين أي مواطن، مشيراً إلى وجود 8 نماذج لنقل الملكية يختلف استخدامها وفقاً للحالات المختلفة.

وتابع: "الرسوم شاملة المصاريف الإدارية لا تتخطى 4 آلاف جنيه كحد أقصى"، لافتاً إلى أن رسوم نموذج صحة ونفاذ تبلغ 500 جنيه فقط، مع دفع المبلغ المتبقي بعد الحصول على حكم، وبالنسبة للوحدات التي تتخطى 200 متر حتى 300 متر، لا تتخطى رسوم التسجيل 4 آلاف و500 جنيه للحصول على العقد خلال 37 يوماً.

وحول مخالفات العقارات المبنية بعد شهر يونيو 1992، قال، إنه يشترط أن يكون هناك تصالح عن الطوابق التي بنيت عقب القانون.

وكشف جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، أهمية قانون الشهر العقاري الجديد، مؤكدًا أن سبب عزوف المواطنين عن تسجيل العقارات بسبب القوانين التي ظلت لمدة كبيرة دون تطوير.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا   

ترشيحات:

مصر تخصص 5 مليارات جنيه لخفض أسعار الكهرباء للمصانع.. و6 مليارات جنيه للمصدرين

مصر ترفع دعم السلع التموينية إلى 90 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل

الوزراء المصري يستعرض الإصدار الجديد من دورية "آفاق استراتيجية"

بـ1.5 تريليون جنيه.. مصر تكشف خطط سداد الفجوة التمويلية بمشروع موازنة 2022-2023