TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة السعودي: الانبعاثات الكربونية لقطاع الطيران لا تتجاوز 2%

وزير الطاقة السعودي: الانبعاثات الكربونية لقطاع الطيران لا تتجاوز 2%
وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال مؤتمر مستقبل الطيران بالرياض

الرياض – مباشر: قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعودي، إن الانبعاثات الكربونية لقطاع الطيران لا تتجاوز 2%، قد تقل النسبة أو تكثر ولكنها تدور حول هذه المستويات.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر مستقبل الطيران التي تستضيفه مدينة الرياض السعودية، اليوم الاثنين، أنه يجب أن يكون أمن الطاقة وأمن منشآت الطاقة على أعلى مستوى؛ وهذا ما يجب أن نفكر فيه ونعمل عليه ونحشد طاقاتنا له.

وأشار الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى أنه حان الوقت لكي تكون خزانات النفط تحت الأرض، فهي الحلقة الأضعف في أمن منشآت الطاقة.

وتابع الوزير: تقليص حجم الطائرة يقلل استهلاك الطاقة ويجب تخفيض قيمة صناعة الطائرات، كما يجب إنتاج محركات أقل انبعاث للكربون.

وأضاف قائلاً: "نعمل مع قطاع صناعة الطيران على مسارين، تطوير المحركات والمواد المبتكرة، ووقود الطيران منخفض الكربون الذي نعتقد أنه سيكون الوقود الانتقالي في المستقبل".

وأكد الوزير على أن أمن الطاقة هو الركيزة الأهم، ولا يمكن بدونه تحقيق أهداف النمو الاقتصادي ولا الاستدامة؛ بما في ذلك التعامل مع التغير المناخي.

الاختلاف بين أسعار الخام وأسعار وقود الطائرات والديزل والبنزين يصل إلى نحو 60% بسبب تكلفة التكرير.

وبين أن النمو الاقتصادي مرتبط بشكل أساسي بأمان الطاقة واستدامتها، مشيراً إلى أن التغير المناخي عامل أساسي في استدامة الطاقة.

ونوه وزير الطاقة السعودي، إلى أن الطاقة محور أساسي في الصناعات، مؤكداً أنه سوف يتم عمل كل ما يلزم من أجل تحقيق أهداف الاستدامة ولكننا لابد أن نكون واقعين.

وقال إن إعادة تدوير الكربون هو وسيلة مهمة في التغلب على انبعاثات الكربون، وأن كفاءة الوقود وكفاءة المحركات عوامل أساسية في التغلب على الانبعاثات في مجال الطيران.

وتابع الوزير: "لسنا في مجال أن نختار أو ننتقي من بين حلول الاستدامة، وينبغي أن نستفيد من كل الخيارات المتوفرة؛ لتحقيق أهدافنا بواقعية".

وأضاف قائلاً: "الوقود المنخفض الكربون وليس المنعدم الكربون هو الذي نعمل عليه الآن حتى نصل إلى صفر كربوني".

وأكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان أنه يتم العمل على الاستفادة من كل جزئية في الوقود، ولن نترك أية جزئية دون استخدام.

ترشيحات:

وزير النقل السعودي: استراتيجية قطاع الطيران ستحمل فرصاً كبيرة للقطاع الخاص

مؤشر مديري المشتريات: استمرار تحسن الأوضاع التجارية بالسعودية خلال أبريل

مساهمو مصرف الراجحي يقرون زيادة رأس المال إلى 40 مليار ريال بمنح أسهم مجانية

التمويل السكني الجديد للأفراد بالسعودية يتراجع لـ37 مليار ريال بالربع الأول