تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

12 مايو..مساهمو "أرامكو" يناقشون زيادة رأسمالها لـ75 مليار ريال بمنح أسهم مجانية

12 مايو..مساهمو "أرامكو" يناقشون زيادة رأسمالها لـ75 مليار ريال بمنح أسهم مجانية
شركة أرامكو السعودية

الرياض - مباشر: حددت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعوديةيوم 12 مايو/ أيار 2022 المقبل موعداً لعقد الجمعية العامة غير العادية، وذلك للتصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال بمنح أسهم مجانية.

وأوضحت الشركة بحسب بيان لها اليوم الخميس على "تداول السعودية" أنه ستتم زيادة رأسمال الشركة من خلال رسملة مبلغ 15 مليار ريال سعودي من الأرباح المبقاة، وسيتم منح المساهمين سهماً واحداً لكل 10 أسهم مملوكة في الشركة.

ويبلغ رأسمال الشركة قبل الزيادة 60 مليار ريال وسيصبح في حال الموافقة على الزيادة 75 مليار ريال بنسبة زيادة قدرها 25%، ويبلغ عدد أسهم الشركة قبل الزيادة 200 مليار سهم وسيصبح بعد الزيادة 220 مليار سهم.

وتابعت الشركة أنها تهدف من خلال زيادة رأس المال إلى تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

وبينت أنه في حال وجود كسور أسهم نتيجة لزيادة رأس المال، سيتم تجميع الكسور في محفظة واحدة لجميع مساهمي الشركة المستحقين لكسور الأسهم وتباع بسعر السوق، ثم توزَّع قيمتها على المساهمين المستحقين لكسور الأسهم كلَّ بحسب حصته؛ وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

وتكون أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم بنهاية يوم تداول الجمعية العامة غير العادية للشركة والمقيدين في سجل مساهمي أرامكو السعودية لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

ويحق لكل مساهم من المساهمين المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع بنهاية جلسة التداول التي تسبق اجتماع الجمعية العامة غير العادية حضور اجتماع الجمعية والتصويت إلكترونياً خلال الاجتماع بحسب الأنظمة واللوائح.

ووافقت هيئة السوق المالية في 19 أبريل / نيسان الجاري على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بنسبة 25% بمنح أسهم مجانية؛ حيث أصدرت موافقة على طلب "أرامكو" بزيادة رأسمالها من 60 مليار ريال (16 مليار دولار) إلى 75 مليار ريال (20 مليار دولار)؛ وذلك بمنح (1) سهم مجاني مقابل كل 10 أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، الذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق.

ومن المقرر أن تعلن أرامكو عن توزيعات الأرباح والنتائج المالية للربع الأول من عام 2022م، بتاريخ 15 مايو / أيار المقبل.

وقفزت أرباح أرامكو بالعام 2021 إلى 412.4 مليار ريال مقابل 183.76 مليار ريال أرباح الشركة في عام 2020، بارتفاع نسبته 124.42%، في ظل ارتفاع أسعار النفط، وزيادة هوامش الربح من أعمال التكرير والكيميائيات.

وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من عام 2021، بقيمة 70.33 مليار ﷼ (18.76 مليار دولار أمريكي)، بواقع 0.3518 ﷼ لكل سهم.

ترشيحات:

15 مايو.. أرامكو السعودية تعلن النتائج المالية وتوزيعات الأرباح للربع الأول 2022

هيئة السوق تقر زيادة رأسمال أرامكو السعودية لـ75 مليار ريال

وكالة فيتش تؤكد تصنيف "أرامكو" عند A وتعدل نظرتها المستقبلية إلى "إيجابية"