تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخطوط القطرية" تخسر دعوى قضائية ضد "إيرباص"

الخطوط القطرية" تخسر دعوى قضائية ضد "إيرباص"
طائرة تابعة للخطوط القطرية

الدوحة – مباشر: رفضت المحكمة العليا بالمملكة المتحدة البريطانية طلباً تقدمت به الخطوط الجوية القطرية؛ لإجبار شركة إيرباص على الاستمرار في بناء طائرات من طراز (إيه 321 نيو) للشركة القطرية.

وضمن الحكم الأولي الصادر عن قاضي بريطاني للشركة الأوروبية لتصنيع الطائرات الحرية في تسويق الطائرات الأصغر حجمًا لشركات نقل أخرى، بينما يظل الجانبان عالقين في خلاف منفصل حول سلامة طائرات "إيه 350" الأكبر حجمًا.

ويعود النزاع المستثمر لنحو 16 شهرًا من مزاعم قدمتها الخطوط الجوية القطرية بأن تقشير وتشقق الطلاء على طائرة "إيه 350" التي تنتجها شركة إيرباص يطرح مشكلات تتعلق بالسلامة في حالة حدوث ضربة صاعقة، فيما تقول "إيرباص" إنها مسألة صيانة وليست مسألة تتعلق بالسلامة.

وفي يناير الماضي ألغت الشركة المصنعة للطائرات ومقرها تولوز صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لشراء 50 طائرة "إيه 32 إن إي أوه" ذات الممر الواحد والقصيرة المدى؛ انتقاما لرفض قطر الحصول على طائرات "إيه 350"، ودفع ذلك شركة الطيران إلى إحالة القضية إلى المحكمة العليا، بحجة أن إلغاء أمر شراء الطائرات كان انتهاكًا للعقد.

وقالت الشركة المصنعة بحسب "الجارديان" إنها مسرورة بقرار المحكمة الاعتراف بموقف شركة إيرباص بأن التعاون الشفاف والموثوق ضروري في الصناعة، التي ستواصل الشركة الدفاع عنها.

ونوهت "إيرباص" بأنها ستراقب قرارات المحكمة بشأن الجدول الزمني، إذ ستحدد المحكمة جدولاً يمكن أن يؤدي إلى إحالة القضية إلى المحاكمة، ربما خلال كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه الدوحة في نوفمبر المقبل، فيما امتنعت "القطرية" عن التعليق.

ترشيحات:

موديز تعدل نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي الخليجي إلى "مستقرة"

أمير قطر يصدر قانون لتنظيم تملك البعثات الدبلوماسية للعقارات

"إيرباص" و"الخطوط القطرية" تعودان للمحكمة مع تنامي الخلاف بشأن طائرات

أرباح "صناعات قطر" ترتفع 87.4% بالربع الأول إلى 2.7 مليار ريال