TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

443 مليون ريال أرباح "مسيعيد" في 3 أشهر

443 مليون ريال أرباح "مسيعيد" في 3 أشهر
صورة تعبيرية

الدوحة – مباشر: ارتفعت أرباح شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في الربع الأول من 2022 بنسبة 16.88% على أساس سنوي.

وحسب بيان لبورصة قطر اليوم الثلاثاء، سجلت الشركة أرباحاً في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري أرباحاً بقيمة 442.91 مليون ريال، مقابل 378.95 مليون ريال أرباح الربع الأول من 2021.

كما بلغت ربحية السهم 0.035 ريال قطري للربع الأول من عام 2022، مقابل ربحية السهم 0.03 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي شهدت حالة من عدم الاستقرار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، حيث انخفض الطلب على بعض المنتجات البتروكيمياوية انخفاضاً طفيفاً جراء عوامل موسمية والتزام المشترين جانب الحذر من الأسعار بعد أن بلغت ذروتها العام الماضي.

ومن ناحية أخرى، وتحديداً خلال الفترة الأخيرة من الربع الأول من عام 2022، فقد تأثر جانب العرض بالصراع الروسي الأوكراني الذي أسفر عن حدوث ارتفاع كبير في أسعار الطاقة.

وبصفة عامة، فقد حافظت أسعار معظم منتجات الشركة على استقرارها، باستثناء أسعار أولفينات ألفا العادية والصودا الكاوية التي شهدت ارتفاعاً في ظل زيادة أسعار المنتجات النهائية.

وبرغم ذلك، فقد ارتفعت الأسعار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في ظل تحسن مستوى الأنشطة الاقتصادية ونمو إجمالي الناتج المحلي ووجود نقص في المعروض.

وحافظت "مسيعيد" على قوة عملياتها التشغيلية واستقرارها، إذ بلغ إجمالي الإنتاج لهذه الفترة ما يصل إلى 245 ألف طن متري، وقد انخفضت أحجام الإنتاج لهذه الفترة بنسبة تبلغ 13% مقارنة بالربع الأول من عام 2021، الأمر الذي يعود بصورة أساسية إلى إجراء عملية صيانة شاملة كبيرة في المرافق الإنتاجية لشركة قطر للكيماويات.

ومن ناحية أخرى، لم تشهد أحجام الإنتاج للربع الأول من عام 2022 تغيراً يذكر مقارنة بالربع الرابع من عام 2021 الذي شهد تأثر أحجام الإنتاج بإجراء عملية تطفئه كان مخطط لها لتنفيذ أعمال الصيانة الوقائية في مرافق إنتاج الكلور القلوي.

وحققت الكيانات التشغيلية التابعة للشركة أداءً تشغيلياً متميزاً، حيث أتمت شركة قطر للكيماويات عملية تطفئه لإجراء الصيانة كانت تنطوي على تحديات وأبدت نتائج متميزة على مستوى السلامة دون وقوع أية إصابات تستوجب التسجيل.

 يذكر أن أرباح "مسيعيدقفزت خلال عام 2021 بنسبة 249.62% إلى 1.86 مليار ريال، مقارنة بأرباح عام 2020 البالغة 532.21 مليون ريال.

ترشيحات:

موديز تعدل نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي الخليجي إلى "مستقرة"

أمير قطر يصدر قانون لتنظيم تملك البعثات الدبلوماسية للعقارات

"إيرباص" و"الخطوط القطرية" تعودان للمحكمة مع تنامي الخلاف بشأن طائرات

أرباح "صناعات قطر" ترتفع 87.4% بالربع الأول إلى 2.7 مليار ريال