TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: زيادة نسبة التملك تُعزز نمو قطاع الوحدات السكنية في السعودية

تقرير: زيادة نسبة التملك تُعزز نمو قطاع الوحدات السكنية في السعودية
المملكة العربية السعودية

الرياض - مباشر:  قال تقرير أداء السوق العقاري السعودي بالربع الأول من عام 2022 الصادر عن جيه إل إل ، إن  قطاع الوحدات السكنية في المملكة شهد تسارعاً في عدد الوحدات المنجزة في الربع الأول من العام على خلفية الجهود الحكومية المتواصلة الرامية إلى توفير مساكن تلبي احتياجات المواطنين السعوديين وتطلعاتهم.

وأوضح التقرير الصادر عن الشركة، أن الربع الأول من العام شهد إنجاز 4 آلاف وحدة في الرياض وألفي وحدة في جدة، ويعزى الفضل في ذلك جزئياً إلى المبادرات المختلفة التي أطلقتها وزارة الإسكان من أجل الوصول بنسبة تملك السعوديين للمنازل إلى 70% بحلول عام 2030. 

وبالمقارنة بالعام الماضي، ارتفعت الإيجارات في الربع الأول من العام بواقع 5% في جدة و3%، كما ارتفعت بالمثل أسعار البيع بنسبة 5% في الرياض و2% في جدة.

وتعليقاً على التقرير، قال خوار خان، رئيس قسم البحوث لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا لدى جيه إل إل: "يواصل قطاع العقارات السعودي إظهار مؤشرات واعدة تعكس مستويات النجاح في تجاوز منعطف صعب خلال الربع الأول من عام 2022، مدعوماً بزيادة أعداد السياح التي ساعدت في دعم قطاع الضيافة وعودة المستهلكين إلى منافذ التجزئة وتحسن الحالة المعنوية للشركات، مما أدى إلى زيادة الطلب على المساحات المكتبية، ونتوقع استمرار هذا الاتجاه خلال الفترة المتبقية من هذا العام".

وأشار التقرير إلى انتعاش أداء سوق المساحات المكتبية في جميع أنحاء المملكة، مدعوماً بتحسن الظروف الاقتصادية وزيادة نشاط الأعمال في الربع الأول من العام. وارتفع متوسط الإيجارات في الرياض عبر سلة من مباني المساحات الإدارية من الفئتين "أ" و"ب" بنسبة 8% سنوياً، بينما سجلت جدة معدل ارتفاع أقل بواقع 3%.

وتابع التقرير أن معدل الشواغر في الرياض تراجع  إلى 4% خلال الربع الأول من العام الجاري بعد أن كان 5% في العام السابق، بينما تراجع متوسط المساحات الشاغرة في جدة بنسبة 8% ليصل إلى 11%. ويأتي هذا الانخفاض مدفوعاً في المقام الأول بتزايد الطلب من الكيانات شبه الحكومية والشركات الخاصة التي ترغب في الحصول على مساحة أكبر والمستأجرين الذين ينتقلون من جنوب المدينة إلى المباني الأعلى جودةً في بقية أنحاء المدينة.

وفيما يتعلق بسوق الضيافة والفنادق، قفز معدل إشغال الفنادق في الرياض إلى أكثر من 71% في شهري يناير وفبراير من عام 2022 مقارنة بنحو 51% في نفس الفترة من عام 2021. 

وارتفع معدل الإشغال في جدة خلال نفس الفترة بنسبة 2% ليصل إلى 46%، ومن المتوقع أن تشهد المملكة العربية السعودية ارتفاعاً في أعداد ضيوف الرحمن الذين يزورون المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة عقب إلغاء تدابير التباعد الاجتماعي في الحرمين الشريفين اللذين يعملان حالياً بكامل طاقتهما.

وعلى صعيد سوق منافذ التجزئة، انخفضت أسعار الإيجارات في مراكز التسوق الإقليمية والإقليمية الكبرى في الرياض بنسبة 5% و7% على الترتيب خلال الربع الأول من العام. وبالمثل، انخفضت أسعار الإيجارات في جدة بواقع 1% عبر مراكز التسوق الإقليمية الكبرى و5% في مراكز التسوق الإقليمية.

 وأشار التقرير الجديد إلى تزايد تركيز المطورين على توفير تجارب فريدة من نوعها في مجال المأكولات والمشروبات والترفيه من أجل استقطاب وجذب الزوار وزيادة معدلات الإقبال في ضوء الانتعاش الذي تشهده هذه القطاعات. فعلى سبيل المثال، أشارت كوم سكور (التي تصدر إحصاءات أرقام شباك التذاكر) مؤخراً إلى أن الإيرادات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ارتفعت بنسبة 95% سنوياً مقارنةً بعام 2021.

ترشيحات:

موديز تعدل نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي الخليجي إلى "مستقرة"

فيتش تعدل نظرتها المستقبلية لـ 8 بنوك سعودية إلى إيجابية

الطيران المدني السعودي: اتخذنا حزمة من الإجراءات لتوفير أسعار تذاكر مناسبة