TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إيرباص" و"الخطوط القطرية" تعودان للمحكمة مع تنامي الخلاف بشأن طائرات

"إيرباص" و"الخطوط القطرية" تعودان للمحكمة مع تنامي الخلاف بشأن طائرات
طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية

الدوحة - مباشر: يبت قاض بريطاني، اليوم الثلاثاء، بشأن ما إذا كان يتعين على شركة إيرباص الاستمرار في بناء طائرات من طراز (إيه 321 نيو) لشركة الخطوط الجوية القطرية التي تخوض نزاعاً معها، وهو قرار له تداعيات على صفقات طائرات مستقبلية بمليارات الدولارات، وذلك مع عودة نزاعهما المعلن إلى المحكمة العليا في لندن.

ألغت إيرباص في يناير الماضي صفقة (إيه 321 نيو) رداً على رفض قطر تسلم طائرات (إيه 350) في نزاع منفصل متعلق بالقوانين والسلامة بشأن الأضرار السطحية للطائرة الأكبر حجماً، حسبما ذكرت رويترز.

وأثار قرار إلغاء صفقة (إيه 321 نيو) قلق بعض شركات الطيران؛ إذ وصفه رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي بأنه تطور "مقلق" في أحد أركان السوق حيث تتمتع إيرباص بأغلب الطلبات الجديدة.

وتتهم "إيرباص" شركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر عملاء الطائرة (إيه 350)، ببث مخاوف باطلة بشأن السلامة لتجنب استلام طائرات في وقت يضعف فيه الطلب ومن أجل مطالبة بتعويض قدره مليار دولار.

وتقول الخطوط القطرية إنه من الصواب التوقف عن تلقي تسليمات (إيه 350) على خلفية ما تصفها بمخاوف حقيقية تتعلق بالسلامة من جانب الجهة التنظيمية في الدوحة بشأن فجوات، أو تآكل في طبقة للحماية من البرق، والتي صارت مكشوفة بسبب تشقق الطلاء على أكثر من 20 طائرة (إيه 350) موقوف تحليقها.

ترشيحات:

أرباح "صناعات قطر" ترتفع 87.4% بالربع الأول إلى 2.7 مليار ريال

153.6 مليون ريال أرباح "إزدان القابضة" بالربع الأول

27.6 مليون ريال أرباح "كيو إل إم" بالربع الأول

أرباح "استثمار القابضة" الفصلية ترتفع 5.7%

أرباح "العامة للتأمين" ترتفع 15% في الربع الأول