TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10.7 مليون دينار تداولات شقق التمليك في الكويت بالربع الأول

10.7 مليون دينار تداولات شقق التمليك في الكويت بالربع الأول
عقارات في الكويت

الكويت - مباشر: بلغ إجمالي تداولات شقق التمليك في الكويت خلال فترة الربع الأول من العام الحالي نحو 10.7 مليون دينار، مستحوذة على نحو 1.2%، من إجمالي تداولات القطاع العقاري خلال الفترة المذكورة والبالغة 923.8 مليون دينار.

وفقاً للبيانات المذكورة في إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل، فقد تراوحت أسعار الشقق بين 35 و300 ألف دينار، فيما تراوح سعر المتر بين 500 و1300 دينار، وذلك وفق المنطقة ومساحة الشقة وتشطيباتها.

وتركزت تداولات شقق التمليك في مناطق المهبولة وضاحية صباح السالم وحولي وبنيد القار والسالمية، والفنطاس، إضافة الى منطقتَي الجابرية والشعب، اللتين تعتبران من أغلى المناطق سعراً، فيما تعتبر منطقة الفنطاس من أرخصها، تليها منطقة صباح السالم، حسبما ذكرت الجريدة.

وتم تداول شقق خلال عام 2021 بما قيمته 49.5 مليون دينار، واستحوذت على ما نسبته 1.3% من إجمالي التداولات العقارية، البالغة آنذاك 3.9 مليار دينار.

ولا يزال الإقبال على هذا القطاع ضعيفا جدا، وذلك لعدة أسباب؛ منها أن الشقق غير مرغوب بها للسكن من المواطنين، وذلك لتفضيلهم السكن في المناطق النموذجية على الاستثمارية أو السكن العمودي، وهذا ما خفض التداول على هذا القطاع من قبل المواطنين.

وبالنسبة إلى المستثمرين، تعتبر شقق التملك في الكويت غير جاذبة لهم، ويعود السبب في ذلك الى الفوضى التي يعانيها هذا القطاع، وعدم تطبيق القوانين واللوائح التي تعمل على تنظيمه، وهذا بالرغم من أن إقرارها من الجهات المعنيّة.

كما ساهم ارتفاع أسعار الشقق في زيادة عزوف المواطنين والمستثمرين للاستثمار في هذا القطاع، حيث أن الأسعار تعد مرتفعة جداً لو تمت المقارنة بأسعار الشقق في معظم بلدان العالم، وهناك فرق كبيرة فيما بينهم، وبالتالي يفضل المستثمر التوجه الى الخارج بدلا من الاستثمار في السوق المحلي.

وأيضاً من بين الأسباب التي أدت إلى العزوف هو ظهور أنواع أخرى من الاستثمارات العقارية، وبأقل من أسعار الشقق، ألا وهي محال التجزئة، حيث شكلت تلك المحال فرصة استثمارية وخاصة لأصحاب رؤوس الأموال المتوسطة والصغيرة.

ولا شك في أن للقوانين دوراً كبيراً في تراجع تداولات هذا القطاع، إذ ان القوانين تمنع الوافدين المشغل الرئيسي للقطاع الاستثماري من تملّك الشقق، وهذا أثّر على تداولات هذا القطاع بشكل كبير، وجعل هناك عزوفاً، سواء من المستثمرين أو المطوريين العقاريين.

ترشيحات:

"أسواق المال" توافق على نشرة اكتتاب زيادة رأس مال "بوبيان"