TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية العراقية: مكاسب ارتفاع أسعار النفط 25 مليار دولار بعد 6 أشهر من الآن

المالية العراقية: مكاسب ارتفاع أسعار النفط 25 مليار دولار بعد 6 أشهر من الآن
مكاسب العراق من النفط

 

مباشر: قال وزير المالية العراقي علي عبد الأمير علاوي، اليوم الجمعة، إن المكاسب من جراء ارتفاع أسعار النفط تبلغ 25 مليار دولار بعد ستة أشهر من الآن.

وأوضح الوزير - في كلمة على هامش اجتماعات فصل الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن نقلتها وكالة الأنباء العراقية (واع) – أن سيتم العمل على تقدير المكاسب من ارتفاع النفط وتوزيعها وفقاً للحاجة أما من خلال التحويل النقدي أو سلة الطعام".

وأكد "علاوي" أهمية مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي المقدم إلى مجلس النواب لتشريعه، في ظل ارتفاع أسعار السلع العالمية ما ألقى تأثيراً على الطبقات الفقيرة.

وذكر الوزير أن مشروع قانون الدعم الطارئ مصمم لأغراض محددة، في ظل ارتفاع أسعار السلع العالمية، موضحًا أن العراق يتسلم الأموال من جراء تصدير النفط بعد ثلاثة أشهر من انطلاق شحنات التصدير.

وأكد أن الحكومة الاتحادية في بغداد لم تتلق أي مدفوعات من إقليم كردستان بالرغم من أنه ملزم بدفع عائدات صادرات النفط والجمارك والرسوم والضرائب الأخرى المرتبطة بالإقليم وخاصة الجمارك.

ولفت إلى أن الحكومة الاتحادية قدمت مبالغ إضافية إلى إقليم كردستان بعد عدم قدرتها العام الماضي على دفع نفقات رواتب موظفي الخدمة المدنية، مشددا على مواصلة ذلك حتى تتم تسوية الحسابات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.