TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

4 مليارات دينار قيمة التداولات العقارية في الكويت خلال 2021

4 مليارات دينار قيمة التداولات العقارية في الكويت خلال 2021
مشروع عقاري تحت الإنشاء

الكويت - مباشر: قال رئيس اتحاد العقاريين السابق في الكويت، توفيق الجراح، إن التداولات العقارية بلغت نحو 4 مليارات دينار خلال 2021، مقارنة مع 2.4 مليار في 2020، وهي أعلى من عام 2019 الذي بلغت آنذاك نحو 3.4 مليار دينار؛ مما يدل على تعافي السوق العقاري.

وأوضح الجراح أن السوق السكني شهد ارتفاعات كبيرة خلال فترة الجائحة وما بعدها؛ وهذا الاتجاه ليس على مستوى الكويت إنما عالمياً أيضاً؛ وفقاً لصحيفة السياسة الكويتية.

وأضاف أن القطاع السكني يشكل ما بين 50% إلى 60% من إجمالي التداولات العقارية، مشدداً على ضرورة تفعيل دور أكبر للقطاع الخاص في تطوير العقار السكني، خصوصاً أن الحكومة في طور اعتماد الرهن العقاري.

وفيما يخص القطاع الاستثماري، توقع الجراح تحسن معدلات الإشغال في هذا القطاع لتصبح بحدود 84% عام 2023، بعد أن بلغت 83% خلال 2021، إلى جانب ارتفاع معدلات الإيجار بشكل طفيف بما نسبته نحو 2%.

وقال إن العاصمة والسالمية والجابرية من أفضل المناطق أداءً من حيث نسب الإشغال، فيما كانت منطقة صباح السالم الأقل أداءً.

أما بالنسبة للقطاع التجاري، أشار الجراح إلى أن نسب الإشغال بلغت بحدود 86% نهاية العام 2021، وهي أقل من العام 2019 حيث بلغت آنذاك 94%، متوقعاً أن يتعافى القطاع خلال العام 2025. وحول أوضاع قطاع المكاتب، توقع الجراح أن يستمر الانخفاض في معدلات الإشغال لهذا القطاع خلال السنوات المقبلة بعد أن بلغت 92.5% في العام 2021؛ وذلك بسبب دخول مساحات جديدة في السوق والتوسع في إقامة مبانٍ جديدة، فضلاً عن التوجهات بتقليل المساحات.

وكشف أن معدلات الإيجار الحالية في قطاع المكاتب تتراوح ما بين 5 إلى 13 ديناراً للمتر؛ وذلك حسب نوع المبنى والموقع والمساحة.

وتوقع الجراح أن تنخفض معدلات الإيجار لقطاع المكاتب ما بين 5% و7% خلال السنة المقبلة، مشيراً إلى أن العوائد الحالية تتراوح ما بين 5.5% إلى 6.5% وهذا يعتمد على الموقع والنوعية والخدمات.

ورأى الجراح أن تعافي القطاع العقاري مرتبط بتحسن الاقتصاد الوطني وارتفاع أسعار النفط؛ لافتاً إلى أن ارتفاع تكلفة مواد البناء والعمالة، وكذلك الارتفاع المتوقع لأسعار الفائدة تشكل أكبر التحديات خلال المرحلة المقبلة.

ترشيحات:

اتحاد مصارف الكويت: عطلة البنوك تبدأ 1 مايو

الكويت: السيطرة على تسريب نفطي في مصفاة ميناء عبدالله