تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 10 نصائح يحتاج المستثمرون بالأسهم لمعرفتها قبل إجازة العيد

تقرير: 10 نصائح يحتاج المستثمرون بالأسهم لمعرفتها قبل إجازة العيد
شاشة أسعار الأسهم بسوق دبي المالي

محمود جمال - مباشر: أيام قليلة وينتهي شهر رمضان وسط استمرار الموجة التضخمية العالمية والأوضاع الاقتصادية التي تتسم بحالة من عدم اليقين واضطرابات الشحن وارتفاع الأسعار وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية والتي تصاعدت حدتها مؤخرا.

ووسط كل هذه الأجواء قد يجد بعض المتعاملين بأسواق الأسهم الصعوبة في اتخاذ قرار مناسب واختيار الطريق الأفضل لإدارة أمواله بالأسهم في تلك الفترة.

ويقدم معلومات مباشر في هذا التقرير نصائح الخبراء من أجل مساعدة المستثمرين الأفراد في كيفية اتخاذ القرار المناسب بشأن استثماراتهم بالأسهم قبل حلول إجازة عيد الفطر.

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر"، تبدأ إجازة عيد الفطر في السعودية بنهاية يوم الخميس 28 أبريل 2022، ويستأنف التداول بعد الإجازة يوم الأحد 8 مايو 2022.

وتبدأ عطلة عيد الفطر في الكويت يوم الأحد الأول من مايو المقبل ويستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق الثامن من مايو 2022.

يذكر أن باقي بورصات الخليج لم تحدد بشكل واضح مدة عطلتها خلال إجازة العيد إلى الآن.

ووفقا للإحصائية فإن أداء أغلب البورصات العربية شهد تبا ينا منذ بدء شهر رمضان المبارك وحتي تاريخة، حيث ارتفع السوق السعودي 3.2%، وزاد السوق القطري 3.5%، كما ارتفع المؤشر الأول بالبورصة الكويتية 1.3%، وارتفع مؤشر سوق مسقط للأوارق المالية 1.35%، وزاد مؤشر البحرين 0.92%، وارتفع مؤشر سوق دبي المالي 1.73% مع انتهاء أضخم اكتتاب بالإمارة. فيما تراجع مؤشر فوتسي أبوظبي 0.45% ومصر بنسبة 5.4%.

الإمارات تصعد.. تراجع بورصات الشرق الأوسط مع نزيف حاد لقطر

أكثر قوة

وقال محمود عطا خبير التداول بالأسهم، إن تلك الفترة يسيطر على الأسواق بالمنطقة الحذر والتحرك بشكل عرضي للمؤشرات ومن ثم يجب على المستثمر لاسيما في ظل تصاعد الأزمة الروسية والأوكرانية توفير جزء لايقل عن 20% أو 30% من محفظة أمواله المستثمرة بالأسهم كسيولة للتحرك بعد الإجازة بمرونة دون تعرضه لضغوط.

وأوضح أن باقي المحفظة من الأفضل توزيعها بين قطاعات قوية مالية كقطاع البتروكيماويات الذي يستمد قوته من ارتفاعات النفط وخصوصا خام برنت الذي تجاوز الـ 100 دولار للبرميل، إضافة لقطاع البنوك والذي من المتوقع أن يحقق أرباح قياسية مقارنة بالأعوام السابقة لاسيما مع استمرار رفع الفائدة لكبح جماح التضخم وارتباط العملات الخليجية بالدولار وهو الأمر الذي يصب في صالح أسهم ذلك القطاع الذي أصبح بالفعل ملآذ آمن للكثير من راغبي الاستثمار بالأسهم بالشرق الأوسط.

توزيعات دورية

وبدوره، قال، محمد حسن العضو المنتدب لدى شركة بلوم مصر للاستثمارات،  إن من اهم النصائح للمستثمرين خلال الفترة الحالية قبل اجازة العيد هى الإستثمار فى الأسهم عالية السيولة والتي تتميز بالأداء المالي القوي، لافتا إلى أنه في تلك الفترة أيضا الاتجاه للأسهم التي تخطط لإجراء توزيعات نقدية كبيرة وتمتلك المؤسسات الحكومية منها نسبة ليست بالقليلة.

من جانبها، قالت حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية لدى شركة "الحرية لتداول الأوراق المالية"، إن ملف روسيا وأوكرانيا مازال مسيطر علي تداولات بورصات المنطقة العربية الي جانب التفاعلات مع العديد من الاخبار الاقتصادية الداخلية.

وتوقعت أن يظل الأداء المتباين هو المسيطر علي تحركات المؤشرات مع الاخذ في الاعتبار اجازات الاعياد وكذلك وصول المؤشرات الي قمم تاريخية وتحركات السيولة.

وأوضحت أن مؤشرات البورصة المصرية لن تخرج من مسارها الهابط الا بالاعلان عن محفزات تدعم الاقتصاد لانة المؤثر الأكبر علي حركة التداولات الي جانب انتظار قرارات المركزي المصري في شان اسعار الفائدة.  وفي السعودية، توقعت أن يشهد السوق ارتفاعات قوية قد تدفعه لمستوى 14000 نقطة مع رؤية المملكة 2030 وزيادة الطروحات الجديدة.

Saudi stock market trading stops over technical error

ومن جانبه، أكد حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشونال لتداول الأوراق، إنه في ظل التقلبات التي تشهدها الأسواق قبل قدوم إجازة عيد الفطر فإنه يجب على المستثمرين اختيار الأسهم القيادية والقوية ماليا ذات توزيعات أرباح دورية منتظمة، وتحديد مستويات جني الأرباح بالقرب من مستويات المقاومة الرئيسية للأسواق وللاسهم أيضا والالتزام بها لتكون متاجرة سريعة قبل الإجازات طويلة المدة.

ولفت إلى أنه يجب البعد عن أسهم المضاربات لارتفاع المخاطر بها للحفاظ على الأموال المستثمرة.

تراجعات مغرية

وبدوره، أكد مينا رفيق، مدير البحوث بشركة المروة لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، أنه عادة قبل فترة العطلات تتأثر الأسواق المالية بالسلب وسط تراجع أحجام التداول وبالأخص مع فترة العطلات الطويلة والتوترات الخارجية التى تجعل المستثمرين أكثر حذرا وبالتالي ميول المستثمرين نحو توفير السيولة اللازمة قبل فترة العطلات لمواجهة اى تراجعات نتيجة أية مستجدات محتملة.

ولفت إلى أن الأسواق المالية دائماعلى نظرية الافتراضات والتى من شأنها أيضا أن تجعل تراجعات ما قبل العطلات مغرية للمستثمر متوسط وطويل الأجل وهذا يعتبر فرصة شراء جيدة لتلك الأصناف والتي يجب عليها الإبتعاد التام عن الشراء الهامشى "الاقتراض من أجل الاستثمار بالأسهم" خلال تلك الفترة.

الرقابة المالية

ملاءة مالية

وعلى ذات الصعيد، أكدت أسماء أحمد، محللة الأسواق لدى شركة "ألف تريد"،  أنه يجب على المتداولين في تلك الفترة قبل الإجازة التي تمتد لـ 9 أيام ببعض بورصات المنطقة الحرص على توفير قدر كافي من السيولة للتعديل في حالة الطوارئ وذلك إن جد جديد في الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال الإجازة بالتالي ستؤثر على المراكز المفتوحة عند انتهاء الإجازة والعودة للتداولات.

وأشارت إلى أنه يجب الحرص على أن تكون المراكز المفتوحة تكون بكميات قليلة وفي أسهم ذات ملاءة مالية قوية بحيث إن حدث شيئا وتطور جديد في الشأن العالمي خلال هذه الإجازة تكون هذه الأسهم قادرة علي التماسك خصوصا أننا في فترة إعلان نتائج الربع الأول من عام ٢٠٢٢ بالتالي يكون القطاعات القيادية هي الأكثر تماسكا.