تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق تقر زيادة رأسمال أرامكو السعودية لـ75 مليار ريال

هيئة السوق تقر زيادة رأسمال أرامكو السعودية لـ75 مليار ريال
جانب من حفل إدراج أرامكو السعودية في 11 ديسمبر 2019

الرياض – مباشر: وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بنسبة 25% بمنح أسهم مجانية.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنه صدرت موافقة على طلب "أرامكو" بزيادة رأس مالها من 60 مليار ريال (16 مليار دولار) إلى 75 مليار ريال (20 مليار دولار)، وذلك بمنح (1) سهم مجاني مقابل كل 10 أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، الذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق.

وأضافت هيئة السوق المالية، أن قيمة الزيادة في رأس المال تسدد عن طريق تحويل مبلغ 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) من بند "الأرباح المبقاة"، وبالتالي يزداد عدد الأسهم من 200 مليار سهم إلى 220 مليار سهم، بزيادة قدرها 20 مليار سهم.

وشددت هيئة السوق، على ضرورة ألا يتجاوز تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية 6 أشهر من تاريخ هذه الموافقة، على أن تستكمل الشركة الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.

وأوصى مجلس إدارة "أرامكو" إلى الجمعية العامة غير العادية، في 20 مارس/ آذار الماضي، بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 25% وذلك عن طريق توزيع أسهم منحة للمساهمين، بمنح سهم واحد لكل 10 أسهم يملكها المساهمون. 

وأوضحت "أرامكو"، أن زيادة رأس المال تأتي ضمن أهداف الشركة لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة، بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

ترشيحات:

15 مايو.. أرامكو السعودية تعلن النتائج المالية وتوزيعات الأرباح للربع الأول 2022

أرامكو السعودية تتوقع ارتفاع النفقات الرأسمالية إلى 50 مليار دولار في عام 2022

أرباح أرامكو السعودیة تقفز إلى 412.4 مليار ريال في عام 2021 بدعم أسعارالنفط

إنفوجراف.. أغلى 10 علامات تجارية بالسعودية لعام 2022