TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نائب محافظ البنك المركزي: إطلاق مبادرة بقيمة تريليون دينار لدعم الطاقة النظيفة

نائب محافظ البنك المركزي: إطلاق مبادرة بقيمة تريليون دينار لدعم الطاقة النظيفة
جانب من الندوة

مباشر: نظمت رابطة المصارف الخاصة العراقية، ندوة تحت عنوان "مفاهيم الطاقة المتجددة في العراق لتحقيق مبادئ التحول نحو الاقتصاد الأخضر"، بحضور وزير البيئة، جاسم الفلاحي، ورئيس هيئة الاستثمار، سهى النجار، ونائب محافظ البنك المركزي، إحسان شمران الياسري.

وقال نائب محافظ البنك المركزي، بحسب بيان لرابطة المصارف الخاصة، إنه منذ مطلع العام 2021 اتجه البنك المركزي العراقي، بالتعاون مع وزارة البيئة، إلى استثمار مجالات الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة في العراق، وبدأ العمل بتشكيل لجنة خاصة بالطاقة المتجددة، ليتم على إثرها موافقة محافظ البنك المركزي على إطلاق مبادرة بقيمة تريليون دينار.

وأضاف الياسري، أن البنك المركزي قرر أن تكون القروض الممنوحة بعمولة إدارية فقط وتستهدف جميع قطاعات السكن والأعمال، مشيراً إلى أن إنشاء منظومة الطاقة الشمسية ستساهم في تحسين البيئة والتقليل من المخاطر.

وأكد الياسري، أن جهاز التقييس والسيطرة النوعية سيقوم بمهمة فحص الأجهزة التي سيستوردها التجار من خارج العراق.

وبدورها، قالت رئيس هيئة الاستثمار، سهى النجار، إن هيئة الاستثمار تدعم مشاريع الطاقة النظيفة بشكل كبير، مشيرةً إلى توقيع الحكومة اتفاقاً مع الشركات العالمية لإنشاء 7.5 جيجاواط عن طريق الطاقة الشمسية.

وأضافت النجار، أن البنك المركزي وفر الأموال اللازمة للاستثمار في الطاقة، داعية الشركات العالمية والمحلية إلى استثمار مبادرة البنك المركزي لإنشاء محطات الكهرباء بالطاقة الشمسية.

وأكدت النجار، أن هيئة الاستثمار مستعدة لدعم جميع المشاريع الصديقة للبيئة، وأن العراق بيئة واعدة في هذا المجال، لكن بشرط أن تكون هذه المشاريع متطورة تكنولوجيا وقادرة على تحقيق الربح وحماية البيئة في ذات الوقت.

وفي السياق ذاته، قال وزير البيئة، جاسم الفلاحي، إن العراق مصنف بأنه واحد من أكثر دول العالم تأثراً بالتغيرات المناخية؛ بسبب وجود مشاكل جدية تتعلق بالأمن المائي الذي زاد من مستويات التصحر والعواصف الغبارية.

ولفت الفلاحي، إلى أن الوزارة تعمل مع البنك المركزي منذ عدة أشهر حول مبادرته الوطنية لدعم الكهرباء، عن طريق الطاقة الشمسية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

ونوه الفلاحي، أن الطاقة المتجددة هو الاقتصاد القادم، داعياً رجال الأعمال والمستثمرين إلى التوجه الجدي نحو الاقتصاد الأخضر.

وشارك في الندوة مدير دائرة المنظمات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أشرف الدهان، وممثل الأمين العام لمجلس الوزراء، علي الشهرستاني، والمدير العام في هيئة النزاهة، محمد مفتن، وكذلك رئيس صندوق الشهداء، عبد الإله النائلي.

ترشيحات:

رئيس الوزراء العراقي يوجه بتشكيل فريق للتباحث مع إيران حول إشكالات توريد الغاز

بعد نقص الإمدادات الإيرانية.. العراق يعتزم استيراد الغاز من قطر

وزير النفط العراقي: مشروع خط "البصرة - العقبة" لا يزال قيد الدراسة

"أوابك": 13 اكتشافاً جديداً للنفط والغاز بالدول العربية في الربع الأول من 2022