تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تجارة العملات الأجنبية والعملات الرقمية

تجارة العملات الأجنبية والعملات الرقمية

المقصود من تجارة العملات، هي عملية بيع وشراء العملات المختلفة في سوق العملات الأجنبية، أو المعروف بالفوركس، الذي يعد مصدر للعملات الأجنبية، بغرض تحقيق الأرباح، هذا السوق هو الأكثر سيولة في العالم، حيث يبلغ حجم التداول فيه ٥.١تريليون دولار أمريكي يوميا، كيفما ورد في التقرير الصادر من بنك التسويات الدولية، البنك العالمي للبنوك المركزية الوطنية، يتم التداول على أساس فكرة بيع عملة بعينها مقابل عملة أخرى.

تجارة العملات
- يتم الإشارة إلى هذه العملية على هيئة أزواج من العملات كالتالي:-
عند بيع دولار وشراء جنيه إسترليني يرمز لها GBP/USD
تكون العملة الأساسية في الجهة اليسرى، ويتم الرمز لها بأول حرفين اختصارا لاسم البلد، وآخر حرف ممثلا لاسم العملة، ويكتب على الجهة اليمنى، اختصار للعملة المسعر بها، بنفس الطريقة، أول حرفين اختصارا لاسم الدولة و والحرف الأخير يرمز للعملة.
- يمكن تفسير سعر صرف العملات، كأنه يعبر عن عدد العملات الذي تستطيع الوحدة الواحدة من العملة الأساسية شراؤها من عملة التسعير يمكن ضرب مثال على ذلك كالتالي:-
Eur/USD
يمكن تفسيره كالتالي، عدد الوحدات من الدولار الذي بإمكان يورو واحد شراؤها.
وعلى هذا الأساس، نجد أن تجار العملة مثلا، يتجهون لشراء اليورو بالدولار، في حال ارتفاع اليورو مقابلا للدولار.
- وعلى العكس يبيعون اليورو، عند الانخفاض.
- نستخلص من ذلك قاعدة التجارة في سوق العملات، هي أن التجار يتجهون مباشرة لشراء زوج العملات في حال ارتفاع سعر العملة الأساسية مقابلة لعملة التسعير، ويتجهون للبيع في حال انخفاض سعر عملة التسعير مقابلا للعملة الأساسية.
 
الريال الذكي والعملات الرقمية 

نهج المملكة العربية السعودية تجاه Bitcoin و blockchain مشابه للصين: في البداية ضد ، و في النهاية قد تتجه إلى العملات الرقمية. استثمرت المملكة بكثافة في المشاريع التي تركز على التكنولوجيا ، مثل المدينة الذكية المخطط لها ومركز السياحة في نيوم.

هذا جزء من رؤية السعودية 2030 ، وهي خطة واسعة النطاق لوضع المملكة العربية السعودية في طليعة التنمية الدولية بالإضافة إلى إعادة تأهيل صورة المملكة للمستثمرين الأجانب.

تقع مدينة نيوم في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر بالقرب من الأردن ومصر. المدينة ، التي ستغطي مساحة شاسعة تبلغ 26500 كيلومتر مربع (10200 ميل مربع) ، سيتم تشغيلها بالكامل بواسطة الطاقة المتجددة. كما ستشمل تقنيات مثل السيارات الطائرة والديناصورات الروبوتية والقمر الاصطناعي العملاق. ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2025.

مع هذه الأنواع من الأهداف الطموحة المدرجة في المشروع ، ربما ليس من المستغرب أن يستغل شخص ما هذا الضجيج للترويج لعملتين مشفرتين ادعيا أنهما مرتبطان بتطوير Neom. كان كل من SmartRiyal و CryptoRial نوعين من العملات المشفرة أصدرته شركة سنغافورية تهدف إلى تمويل بناء المدينة الذكية.

حذرت وزارة المالية السعودية في أغسطس 2019 من أن العملات المشفرة ليست مرتبطة بأي شكل من الأشكال بشركة نيوم. "أي استخدام لاسم المملكة العربية السعودية أو العملة الوطنية أو الشعار الوطني من قبل أي كيان لتسويق العملات الافتراضية أو الرقمية سيخضع لإجراءات قانونية من قبل الجهات المختصة في المملكة ” لذلك يجب عليك التداول من خلال شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد.

يبدو أن معظم الإشارات إلى المشروع قد تم حذفها من الإنترنت ، ولا يمكن الوصول إلى CryptoRiyal.io. ومع ذلك ، تُظهر نسخة مخبأة من الموقع أن مروجي CryptoRiyal صادقون بشكل ملحوظ على الرغم من ادعائهم عن طريق الاحتيال أن "CryptoRiyal تم إنشاؤه لتلبية احتياجات مدينة نيوم ، المدينة السعودية التي شيدت حديثًا وتعمل بالكامل على الطاقة المتجددة."

العملات الأكثر رواجا في سوق العملات الأجنبية 

أكثر العملات رواجا هو زوج الدولار/ اليورو، EUR/USD
حيث يمثل ما يقارب من ٣٠٪ من حجم التداول، يرجع ذلك إلى الاقتصاد القوي للولايات المتحدة الأمريكية، ودول الاتحاد الأوروبي.
يليه الدولار والين الياباني، USD/JPY, بنسبة تداول ١٣.٣٤٪من سوق الفوركس.
يليهم الجنيه الاسترليني مقابل الدولار GBP/USD  بحجم تداول ١١.٢٧٪.
يأتي بعد ذلك الدولار الأمريكي مقابل الكندي، USD/CAD بنسبة تداول ٥.٢٢٪.
وأخيرا الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري، USD/ CHF   بحجم تداول، ٤.٦٣٪.

 

كيفية إدارة سوق فوركس
لا يوجد مقر رئيسي لفوركس، ولكن يتم إدارته خلال شبكة عالمية من البنوك.
هذه الشبكة، تمتد خلال أربع مدن عالمية، كل منها لها توقيت خاص بها، هذه المدن هي، نيويورك وطوكيو وسيدني ولندن.
يستطيع التجار تبادل العملات، إلكترونيا على مدار اليوم.

 

طرق التداول في سوق فوركس
يوجد عدة طرق التداول في سوق فوركس كالتالي
¹- السوق الفوري
السوق المفضل لدى معظم التجار.
يتم التداول فيه، وفقا للأسعار الحالية للعملات.
تستغرق العملية في هذا اليوم مدة يومين في الغالب.
²- السوق المؤجل
يتم فيه الاتفاق على البيع أو الشراء بموجب عقد، يتم الاتفاق فيه على السعر، ولكن بتاريخ مستقبلي معين، أو عدة تواريخ مستقبلية.
هذه العقود يكون فيها إلزام قانوني على الطرفين.
³- السوق المستقبلي
يتم فيه كتابة عقد، لشراء أو بيع عملة معينة بكمية معينة ولكن في تاريخ مستقبلي.
عوامل اختيار خطة التاجر لكسب الأرباح
هناك عدة عوامل لاختيار الخطة المناسبة للتداول منها التالي
الحالة التي عليها السوق المالي.
سعر صرف العملات عموما.
الفرص الممكنة خلال التداول.
السياسات المتبعة من التجار لكسب الأرباح 
لا يميل التجار إلى اتباع، نفس السياسة وتطبيقها للأبد، ولكن الغالب منهم يميل إلى تعلم العديد من السياسات والخطط، للتداول وجني الأرباح في فوركس.
هناك العديد من السياسات والخطط التي يمكن اتباعها كالتالي
¹- الاختراق
كما يسميها الغرب breakout trading
هذه السياسة لا تتطلب وقت طويل، تركز على النتائج ذات المدى الطويل.
²- تتبع التوجه
كما يسميها الغرب trend following
في هذه السياسة، يتحرك السوق في نفس الاتجاه وذلك لفترة معينة.
لذا على التجار مراقبة اتجاه السوق، ليكونوا المستفيدين الأوائل، وذلك بعد معرفة اتجاه السوق.
³- التداول المحمول
يختص هذا النوع من التداول، العملات التي لا تتغير سريعا لمدد أطول.
حيث يتم شراء العملة ذات السعر المرتفع، وبيع العملة المنخفضة السعر.
⁴- التداول من النوع الشبكي
يتم فيه الاتفاق على مواعيد وقف البيع والشراء، وذلك بشكل مسبق.
وذلك مع تحديد مسبق لكم الأرباح، بدون توقف للخسارة.
⁵- الشعور المنتشر خلال السوق
حيث يؤثر هذا الشعور على حجم التداول، بشكل كبير.
⁶- الاختراق الكاذب
من الكثير ما تحدث اختراقات كاذبة، لخطط التداول في فوركس.
⁷- انخفاض نسبة التقلبات الفجائية
تتطلب تسجيل فترة انخفاض للتقلبات، تشبه كثيرا سياسة الاختراق الكاذب.
 
تداول العملات الرقمية في السعودية 

يسأل العديد عمان اذا كان شراء العملات الرقمية قانوني في المملكة العربية السعودية والجواب أنه لا توجد قيود على الأفراد الذين يشترون أو ينفقون العملات الرقمية . من ناحية أخرى ، يُحظر على البنوك التعامل مع العملة المشفرة. حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي من العملات الرقمية لأنها لا تخضع للمراقبة أو الدعم من قبل أي هيئة تنظيمية. 

ومع ذلك ، كما سنناقش لاحقًا ، ترى الحكومة السعودية بوضوح ميزة في تقنية blockchain وتعمل بنشاط على تنفيذها في أنظمتها المالية.

هناك مجموعة من التبادلات الدولية مثل CoinMama مفتوحة لعشاق العملات المشفرة في المملكة العربية السعودية ، وبعض العروض الإقليمية.

إحدى أسهل الطرق لشراء بيتكوين في المملكة العربية السعودية هي من خلال تبادل العملات المشفرة. هناك العديد من البورصات التي تقدم العملات الرقمية في السعودية ، مما يسمح لك باختيار واحد بناءً على متطلباتك و تفضيلاتك باستخدام قائمتنا الموضحة أعلاه. البورصات المختلفة لها رسوم معاملات مختلفة ، وحدود سحب ، وطرق دفع ، وعمليات تحقق يجب أخذها في الاعتبار قبل اختيار واحدة.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على مشتري العملات الرقمية  أن يضعوا في اعتبارهم أن بعض البورصات قد تتطلب منك الحصول على محفظة خاصة بك قبل أن تتمكن من شراء العملة الرقمية. حتى إذا لم يكن هناك أي متطلبات ، فمن المستحسن أن يكون لديك محفظة خاصة بك لأسباب أمنية (ويفضل أن تكون محفظة أجهزة). إذا لم يكن لديك محفظة ، فراجع دليلنا حول أفضل محافظ العملات الرقمية  و Cryptocurrency لاختيار واحدة.