TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة مكافحة الفساد بالسعودية تكشف تفاصيل 13 قضية باشرتها خلال الفترة الماضية

هيئة مكافحة الفساد بالسعودية تكشف تفاصيل 13 قضية باشرتها خلال الفترة الماضية
هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية "نزاهة"

الرياض – مباشر: صرّح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية "نزاهة" بأن الهيئة باشرت عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، مؤكدا أنه جارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

وأعلنت الهيئة، في بيان لها اليوم الاثنين، تفاصيل القضايا على النحو الآتي:

القضية 1: إيقاف مقيم، بالتعاون مع أحد الأجهزة الدولية النظيرة للهيئة، يعمل بإحدى الشركات المحلية لاستلامه حوالات بنكية في حساباته الشخصية خارج المملكة "جمهورية سويسرا" بلغ إجماليها 1.3 مليون ريال من مدير شركة أجنبية، مقابل حصول الشركة الأجنبية على عقد بالباطن مع الشركة التي يعمل بها والمتعاقدة مع إحدى الجامعات.

القضية 2: إيقاف 5 موظفين يعملون بوزارة الصحة في إحدى المناطق؛ لقيامهم بالاستيلاء على مبلغ 9.26 مليون ريال، عبارة عن رواتب ومستحقات موظفي الوزارة الأجانب الذين غادروا المملكة بعد انتهاء عقودهم، من خلال تعديل وإضافة أرقام الحسابات البنكية العائدة لهم ولمعارفهم.

القضية 3: إيقاف لواء طيار متقاعد من القوات الجوية الملكية السعودية بوزارة الدفاع؛ لحصوله على مبلغ 9 ملايين ريال على دفعات ومركبة فارهة تقدر قيمتها السوقية بـ 500 ألف ريال من مقيم يعمل بشركة متعاقدة مع القوات الجوية؛ مقابل تسهيل إجراءات صرف مستحقات الشركة المالية بطريقة غير نظامية أثناء عمله وقيامه بإجبار بعض منسوبي القوات الجوية بإيداع مبالغ المباني المستأجرة من الوزارة بحساباته البنكية والاستيلاء عليها.

القضية 4: إيقاف ضابط صف متقاعد من وزارة الدفاع لحصوله على مبلغ 945 ألف ريال على دفعات من أحد الكيانات التجارية مستخدماً حسابات بنكية لمواطن (تم إيقافه)، مقابل تعميد الكيان التجاري بالتوريد لأحد قطاعات الوزارة بطريقة غير نظامية.

القضية 5: القبض بالجرم المشهود على مقيم (وسيط) يعمل مهندساً استشارياً بأمانة إحدى المناطق أثناء استلامه مبلغ 520 ألف ريال، مقابل تمكين كيان تجاري من الحصول على عقود تنفيذ مشاريع بقيمة مليون ريال دون تنفيذها على أرض الواقع، كما تبين من خلال التحقيقات بأن مبلغ 500 ألف ريال من إجمالي المبلغ المضبوط تم طلبه من قبل رئيس بلدية إحدى المحافظات (تم إيقافه لاحقاً).

القضية 6: إيقاف ضابط برتبة مقدم يعمل بالمديرية العامة للدفاع المدني في إحدى المناطق لحصوله على مبلغ 509 آلاف ريال على دفعات من مقيمين اثنين يعملان بأحد الكيانات التجارية مقابل ترسية مناقصات إصلاح وصيانة معدات ومركبات وسلالم على الكيان التجاري بطريقة غير نظامية.

القضية 7: إيقاف مقيمين اثنين يعملان في مختبر فحص الجودة التابع لإحدى الشركات الخاصة لحصولهما على 128 ألف ريال من مالك مكتب تخليص جمركي (تم إيقافه) مقابل التلاعب بنتائج فحص عينات البضائع المستوردة من الخارج وإنهاء إجراءاتها لإدخالها إلى المملكة بطريقة غير نظامية عبر أحد الموانئ.

القضية 8: إيقاف موظف بإحدى الجامعات، لقيامه بالاستيلاء على مبلغ 103.83 ألف ريال؛ قيمة تعويضات تذاكر الطلاب الأجانب بالجامعة.

القضية 9: إيقاف موظف يعمل بأمانة إحدى المناطق، لوجود تعاملات مالية كبيرة بحساباته البنكية داخل وخارج المملكة وامتلاكه عقارات لا تتناسب مع دخله الوظيفي، ثبت تحقيقيًّا أن مصدرها إنجازه معاملات واستحواذه على مؤسسة استشارات هندسية يتم من خلالها الإشراف على المشاريع التابعة للأمانة واعتماد المخططات وإصدار رخص بناء، بطريقة غير نظامية.

القضية 10: إيقاف عسكريين اثنين يعملان بالمديرية العامة للجوازات بأحد المنافذ البرية لحصولهما على 65 ألف ريال مقابل إدخال أشخاص إلى المملكة بطريقة غير نظامية.

القضية 11: إيقاف 3 عسكريين يعملون بالمديرية العامة للسجون في إحدى المناطق، لحصولهم على مبالغ مالية مقابل تهريب ممنوعات لنزلاء السجن.

القضية 12: إيقاف مهندس يعمل بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية في إحدى المناطق لحصوله على 70 ألف ريال من مالك أحد الكيانات التجارية بواسطة مقيمين اثنين (تم إيقافهم) يعمل أحدهما بمكتب استشارات هندسية، والآخر بمؤسسة مقاولات عامة، مقابل استخراجه تراخيص واعتماد مخططات هندسية بطريقة غير نظامية.

القضية 13: إيقاف موظف يعمل بوزارة العدل في إحدى المناطق، لحصوله على مبلغ 200 ألف ريال من مقيمة مقابل وعدها وادعائه بقدرته على استصدار حكم ببراءة ابنها.

وأكدت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة، كون جرائم الفساد لا تسقط بالتقادم، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

الصورة

الصورة

الصورة

ترشيحات:

الإحصاء السعودية: زيادة بأسعار أغلب السلع الغذائية في مارس والطماطم ترتفع 45%

السعودية.. معدل التضخم بأسعار الجملة يسجل ارتفاعاً 12.1% خلال مارس

فيتش تؤكد تصنيف السعودية عند مستوى "A" وتعدل نظرتها المستقبلية إلى إيجابية

الصندوق السيادي السعودي يقفز للمرتبة الخامسة عالمياً بأصول 620 مليار دولار