TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. معدل التضخم بأسعار الجملة يسجل ارتفاعاً 12.1% خلال مارس

السعودية.. معدل التضخم بأسعار الجملة يسجل ارتفاعاً 12.1% خلال مارس
خضراوات بأحد الأسواق- أرشيفية

الرياض ـ مباشر: ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة العربية السعودية بنسبة 12.1% خلال شهر مارس/ آذار 2022 على أساس سنوي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الشهري، الصادر اليوم الخميس إن ارتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة خلال مارس/ آذار الماضي، جاء بسبب ارتفاع أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة 16.1%؛ نظراً لثقلها في المؤشر.

وأضافت الإحصاء، أن ارتفاع باب أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل؛ جاء نتيجة ارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 65.4%، وأسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 16.6%.

وسجلت أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات ارتفاعاً نسبته 10.2%، في مارس/ آذار الماضي؛ نتيجة ارتفاع أسعار الفلزات القاعدية بنسبة 21%، إلى جانب ارتفاع أسعار الآلات المستعملة في الأغراض العامة 11.6%.

ووفقا لتقرير الإحصاء، شهدت أيضا أسعار المنتجات الزراعية وصيد الأسماك ارتفاعاً نسبته 15.8%، متأثرا بارتفاع أسعار المنتجات الزراعية والحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنسبة 18.8%، و10.6% على التوالي.

وسجلت أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات ارتفاعاً نسبته 5.4% نتيجة ارتفاع أسعار منتجات اللحوم والأسماك والفواكه والخضراوات والزيوت والدهون بنسبة 12.1%، كما سجل باب الخامات والمعادن ارتفاعا نسبته 5.4% نتيجة ارتفاع أسعار الأحجار والرمل بنسبة 5.4%.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة بالسعودية ارتفاعا بنسبة 1.3% خلال مارس/ آذار مقارنة مع شهر فبراير/ شباط؛ متأثرا بارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 1.6%.

يذكر أن مؤشر أسعار الجملة يعكس تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بندا، تجمع أسعارها بشكل شهري من ثلاث مدن رئيسية، هي الرياض وجدة والدمام من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع.

ترشيحات:

فيتش تؤكد تصنيف السعودية عند مستوى "A" وتعدل نظرتها المستقبلية إلى إيجابية

الصندوق السيادي السعودي يقفز للمرتبة الخامسة عالمياً بأصول 620 مليار دولار

السعودية والكويت تؤكدان حقهما في استغلال الثروات الطبيعية بحقل الدرة

السعودية ترفع إنتاجها النفطي خلال مارس لأعلى مستوى في نحو عامين