TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تبحث مع طاجيكستان سُبل تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية والري

مصر تبحث مع طاجيكستان سُبل تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية والري
جانب من اللقاء

القاهرة - مباشر: التقى محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، ضراب الدين قاسمي سفير دولة طاجيكستان بالقاهرة، لمناقشة سُبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري.

ورحّب عبدالعاطي بالسفير مشيراً إلى امتلاك البلدين للعديد من الخبرات في مجال المياه والتي يمكن تبادلها بين البلدين، مع التأكيد على أهمية النظر في إعداد مذكرة تفاهم تشمل كافة مجالات التعاون المقترحة بين البلدين، بحسب بيان اليوم.

من جانبه، عبّر السفير الطاجيكي عن شكر عبدالعاطي، مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين في كافة المجالات لا سيما في مجال الموارد المائية، مشيداً بالطفرة الكبيرة التي شهدتها المنظومة المائية في مصر خلال السنوات الماضية. 

واستعرض الطاجيكي الترتيبات التي تقوم بها دولة طاجيكستان لاستضافة "مؤتمر دوشانبي للمياه" في شهر يونيو 2022، حيث أشار عبدالعاطي إلى أنه سيشارك في فعاليات المؤتمر ممثلاً عن رئيس مجلس الوزراء.

واستعرض عبدالعاطي موقف الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه، وجناح المياه المقام ضمن فعاليات مؤتمر المناخ القادم COP27، والمشاركة الطاجيكية المنتظرة في فعاليات هذين الحدثين المهمين، مع التأكيد على أهمية إبراز الترابط المهم بين المياه والمناخ خلال هذه الفعاليات وغيرها من الفعاليات الدولية. 

كما استعرض عبدالعاطي الجهود التي تبذلها وزارة الموارد المائية والري للإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمزمع عقده بنيويورك في شهر مارس 2023، حيث تعكف الوزارة على إعداد تقرير إقليمي يعبر عن تحديات الدول التي تعاني من الندرة المائية وكذا وضع عدد من التوصيات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه بتلك الدول، ومن الجدير بالذكر أن دولة طاجكستان تعد أحد منسقي المسار الأممي لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه.

وتباحث عبد العاطي وقاسمي حول خطة عمل "الائتلاف الدولي للمياه والمناخ"، حيث استعرض عبدالعاطي مساهمات مصر في الائتلاف، وحرص مصر على عرض أولويات وتحديات القارة الأفريقية في كافة المبادرات الدولية مثل هذا الائتلاف المهم، وحشد الدعم الدولي للائتلاف خلال مؤتمر المناخ القادم.

يذكر أن "الإئتلاف الدولي للمياه والمناخ" يضم في عضويته فريقاً رفيع المستوى أبرزهم رئيسا دولتي طاجيكستان والمجر، وهو الكيان الرئيسي المحرك لهذا الائتلاف. ويُعد الائتلاف أحد المبادرات الدولية التي تهدف بشكل رئيسي لتحقيق التكامل بين أجندتي المياه والمناخ وتبنى سياسات رشيدة للتعامل مع قضايا المياه والمناخ، والتعجيل من تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والمعنى بقطاع المياه، ويعمل هذا الائتلاف تحت قيادة عدد كبير من المنظمات الأممية المعنية مثل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

 

واطلع عبدالعاطي، السفير الطاجيكي على الإجراءات التي تقوم بها الوزارة حالياً لتحسين وتطوير منظومة الري والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقى، والتحول للري الحديث، ومشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وأعمال الحماية من أخطار السيول، وأعمال حماية الشواطئ، وتأهيل منشآت الري وغيرها، مشيراً إلى تطلع مصر للتعاون وتبادل الخبرات مع طاجيكستان في هذه المجالات.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر.."الإسكان الاجتماعي" يعلن ملاحقة الصفحات المزيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

"القوى العاملة" تعلن تعيين 645 شاباً والتفتيش على 455 منشأة بالمنيا

وزير الإسكان: جولات مكثّفة لمسؤولي المدن الجديدة لمتابعة سير العمل بالمشروعات

وزير النقل ومحافظ سوهاج يدشنان خطوط النقل الجماعي للركاب